آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نائب عن الفتح: سنتعامل مع القوات الاميركية كقوة ارهابية ان استهدفت الحشد..هكذا سيكون الرد

سياسة | 14-05-2019, 04:05 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

أكد النائب عن تحالف الفتح، كريم عليوي، الثلاثاء 14 ايار 2019، ان امريكا لن تتورط بضرب قوات الحشد الشعبي، في اطار الصراع الجاري مع ايران بدعوى انها قوات مقربة من طهران.

وقال عليوي، في حديث  لـ(بغداد اليوم)، ان "امريكا لن تتورط وتضع نفسها في مواقف حرجة بضرب قوات الحشد الشعبي سواء بالعمد او بالخطأ".

واشار الى ان "امريكا لا تريد ان تفتح على نفسها جبهة"، مضيفا أن "مواقفها التصعيدية مع ايران تراجعت بشكل كبير عن طريق  فتح قنوات للحوار".

وبين ان "الحشد الشعبي اليوم، لديه الاستعداد والجاهزية الكاملة لمواجهة كل عمليات الإرهاب"، لافتا الى انه "إن كان هنالك نية لضرب قوات الحشد، حينها سيكون لدينا رد، خاصة وأن الحشد مؤسسة دولة".

وأكد: "لن نسمح لأي قوة التعدي على الحشد الشعبي وإلا فسنتعامل مع القوة الضاربة على انها قوة إرهابية".

علق عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان مهدي تقي الامرلي، الاثنين 13 ايار 2019، على تحذير السفارة الاميركية لرعاياها في العراق من احتمالية زيادة التوتر في البلاد واحتمالية ان يؤدي الامر لحرب تستهدف احد الاطراف فيها.

وقال الامرلي، في تصريح خاص لـ"بغداد اليوم"، إن "تحذيرات السفارة الامريكية لرعاياها في العراق ليست نذير حرب داخل العراق تستهدف طرفاً بعينه مثلما خرجت اغلب القراءات والتحليلات"،

وشدد الأمرلي، على ضرورة أن "تتخذ الحكومة موقفاً وقراراً واضحاً يمنع جعل العراق ساحة معركة على خلفية التصعيد الحالي بين الجانبين الاميركي والايراني".

ورداً على سؤال فيما اذا كان هدف السفارة الاميركية من تحذيرها منع الرعايا الاميركيين من دخول العراق هو الخشية من استهدافهم بعد تصعيد محتمل ضد فصائل عراقية، أكد الامرلي أن "الفصائل منضوية في الحشد الشعبي وهو جزء من القوات الامنية العراقية ويأخذ اوامره من القائد العام للقوات المسلحة واي تجاوز عليه تجاوز على الجميع"، متسائلاً "لماذا يجري مثل هكذا استهداف محتمل ولماذا تجري محاولة  نقل الصراع الاميركي الايراني الى العراق".

وشدد على أن، "العراقيين لن يقبلوا بهذا امر ولن يسكتوا عليه ان تحقق وسيتصدون له بعدة اساليب".