آخر الأخبار
أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك" اليوم.. الأولمبي العراقي يواجه فيتنام في ربع نهائي كأس آسيا طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع

نتنياهو سيطلب تمديد فترة تشكيل الائتلاف الحكومي

عربي ودولي | 12-05-2019, 17:55 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيطلب من الرئيس رؤوفين ريفلين، مزيدا من الوقت لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، معللا ذلك بالأعياد اليهودية وبالأوضاع مع قطاع غزة.

وصرح نتنياهو في افتتاح الجلسة الأسبوعية للحكومة "كما في الحالات السابقة لتشكيل الحكومة، أعتزم طلب التمديد من الرئيس".

وعزا نتنياهو إمكانية طلبه التمديد إلى موسم العطل المزدحم في عيد الفصح ويوم الاستقلال، فضلا عن تفجر الأوضاع مع قطاع غزة، حيث قال إن "هذا التمديد ليس مقبولا فحسب، بل مطلوب بسبب مشاكل الجدولة".

وفاز "حزب الليكود" بزعامة نتنياهو بـ35 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي جرت في التاسع من نيسان المنصرم.

وكلف الرئيس الإسرائيلي ريفلين في 17 نيسان نتنياهو رسميا بالمهمة التي يجب أن ينجزها وفقا للقانون في غضون 28 يوما، مع إمكانية التمديد التلقائي لأسبوعين عند الطلب.

ومن المتوقع أن يشمل الائتلاف الحكومي الجديد 16 عضوا من الأحزاب اليهودية المتشددة، و"الحزب القومي اليميني" المتشدد و"إسرائيل بيتنا" و"حزب كولانو" اليميني الوسطي.

من المهم الإشارة إلى أن محامي نتنياهو يجرون مفاوضات مع وزارة العدل لعقد جلسات استماع لرئيس الوزراء قبل المحاكمة، علما أن المدعي العام الإسرائيلي قد أعلن في شهر فبراير عزمه توجيه اتهامات لنتنياهو بالرشوة والاحتيال وانتهاك الثقة، وينتظر جلسة الاستماع.

وفي حال توجيه الاتهام إليه، لن يكون نتنياهو (69 عاما) مجبرا قانونا على التخلي عن منصبه حتى تتم إدانته وتنتهي كل عمليات الاستئناف.