آخر الأخبار
نائب سابق يفتح النار على مشاريع الانبار: كذبة للصعود على اكتاف المواطن- عاجل الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة السعودية تعلن "الإنذار الأصفر": موجة غبار واسعة تطال أجزاء عديدة في المملكة مصرع واصابة 7 اشخاص بانفجار شرق طهران

ترامب يطلب من طرف ثالث التوسط له مع إيران للاتصال به

عربي ودولي | 10-05-2019, 18:16 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشفت شبكة "سي إن إن" أن واشنطن مررت رقم هاتف إلى سويسرا لتسليمه إلى إيران، كي تتصل بالرئيس دونالد ترامب، ردا على الدعوة التي وجهها بنفسه، الاربعاء، في مؤتمر صحفي، إلى القيادة الإيرانية.

ونقلت "سي إن إن" عن مصدر دبلوماسي "مطلع على هذه الخطوة" تأكيده، أنه بعد أن ناشد ترامب علنا الإيرانيين الاتصال به وسط توترات متصاعدة مع طهران، اتصل البيت الأبيض بالسويسريين يوم الخميس لتمرير رقم هاتف يمكن للإيرانيين الاتصال من خلاله بالرئيس الأمريكي.

وأضاف المصدر أن السويسريين على الأرجح لن يسلموا الرقم ما لم يطلب الإيرانيون ذلك بأنفسهم، و"يعتقد أنه من غير المرجح أن يفعلوا ذلك".

ولا تربط الولايات المتحدة وإيران أي علاقة دبلوماسية رسمية، فيما تمثل سويسرا مصالح الولايات المتحدة في إيران، حيث تقدم الخدمات للمواطنين الأمريكيين مثل مسألة تأشيرات الدخول. كما أنها بمثابة قناة للدبلوماسية بين البلدين على الرغم من وجود آليات أخرى للتواصل بين البلدين.

وحث ترامب أمس القيادة الإيرانية على الجلوس والحوار معه بشأن التخلي عن برنامجها النووي، مشيرا إلى عدم استبعاده مواجهة عسكرية بالنظر إلى التوتر بين البلدين.

وتابع في مؤتمر صحفي، "يجب أن يتصلوا.. إذا فعلوا ذلك فسنكون منفتحين على الحديث معهم".