earthlinktele

رئاسة الجمهورية تكشف تفاصيل لقاء صالح مع بومبيو

تخطي بعد :
سياسة 2019/05/08 11:34 316 المحرر:ht
   

بغداد اليوم- بغداد

كشف رئيس الجمهورية، برهم صالح، الاربعاء (8 أيار 2019)، تفاصيل لقاءه مع وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو، في بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، إن "صالح استقبل ، مساء الثلاثاء ببغداد، وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو"، مبينا ان "رئيس الجمهورية أكد أن الشراكة الستراتيجية مع الولايات المتحدة الامريكية مهمة للعراق، مع التزامه بسياسته المتوازنة التي تبني جسور الصداقة والتعاون مع جميع الاصدقاء والجيران ومنهم ايران".

وشدد صالح، بحسب البيان "على حرص العراق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومع بقية الدول الشقيقة والصديقة في مختلف المجالات"، لافتا الى أن "العراق يبني علاقاته بالجميع على اساس اولويات مصالحه والعمل على تعميق المشتركات"،

واشار البيان الى أن "العراق عاد للعب دوره الاساس في المنطقة، ومكاناً يلتقي فيه الجميع للحوار والتفاهم بعيداً عن النزاعات والصراعات".

واردف، أن " بومبيو ثمن جهود العراق والدور الذي يلعبه في المنطقة، ومساعيه في بسط الامن وجذب الاستثمارات والخبرات الاجنبية بما في ذلك العلاقات المميزة مع الولايات المتحدة"، مضيفا أن " اللقاء حضره مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الادنى وكالة السفير دايفد ساترفيلد".

وفي وقت سابق كشف وزير الخارجية الاميركي مارك بومبيو ، الاربعاء 8 ايار 2019، عن السر الكامن وراء زيارته المفاجئة الى بغداد.

وقال بومبيو للصحافيين الذين رافقوه في رحلته عقب مغادرته بغداد “لقد تحدّثنا مع ( رئيسي الجمهورية برهم صالح والوزراء عادل عبد المهدي ) عن أهميّة أن يضمن العراق قدرته على توفير الحماية المناسبة للأمريكيين في بلدهم”، مشيراً إلى أنّ المسؤولين العراقيين “أظهروا لي أنّهم يدركون أن هذه مسؤوليتهم”.

وأضاف أنّه قام بهذه الزيارة إلى العراق لأنّ ايران “تصعّد نشاطها” على الرغم من رفضه مناقشة المعلومات الاستخبارية بالتفصيل.

وقال بومبيو: “أردنا أن نطلعهم على سيل التهديدات المتزايد الذي رأيناه وإعطاءهم خلفية أكثر قليلاً حول ذلك حتى يتمكّنوا من تأكيد أن يقوموا بكل ما بوسعهم لتأمين الحماية لفريقنا”.

وجاءت الزيارة بعد يومين على تحذير الولايات المتحدة إيران من أنّها ستردّ بـ”قوة شديدة” على أي هجوم، واعتبارها أن إرسال حاملة الطائرات “يو أس أس أبراهام لينكولن” للشرق الاوسط بأنه يعني بعث “رسالة واضحة لا لبس فيها” الى طهران.


اضافة تعليق


Top