آخر الأخبار
مختص يقول إن حل أزمة رواتب الاقليم انعش شراء العقارات في كردستان الامم المتحدة: اسرائيل قتلت 14 ألف طفل فلسطيني ورفضت 40% من طلباتنا لتوصيل المساعدات ردًا على الهجوم الاخير.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على ايران مع زيارة السوداني.. جنرال اليكتريك توسع سيطرتها على الطاقة العراقية عبر "شركة جديدة" تحديثات جديدة.. مخيم الهول يغادر قائمة التهديدات الامنية المحتملة على العراق-عاجل

الصادقون ترد على تقرير أمريكي تحدث عن تحرك إيراني للسيطرة على مرجعية النجف

سياسة | 7-05-2019, 08:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علقت كتلة "صادقون" البرلمانية التابعة لحركة عصائب أهل الحق، الثلاثاء (7 أيار 2019)، على الانباء التي تحدثت عن وجود "حراك ايراني للاستحواذ على موقع المرجع الديني الاعلى في العراق".

وقال النائب عن الكتلة محمد البلداوي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هذه الانباء والتقارير الاعلامية الأميركية، تقع ضمن الرسائل التي تحاول أمريكا ارسالها للتشويش على الرأي العام وإبعاد الناس عن المرجعية وتشويه صورتها".

وبين، أن "أميركا تريد أن تناغم القوميين الموجودين في العراق، خصوصا أن هناك آراءً قومية عند البعض، تتضمن بأن المرجعية سوف تكون من إيران او دولة أخرى"، مضيفاً أن "صفة (السيد) وان كان من أي بلد سواء باكستاني او ايراني وغيره، فهو من أصل عربي، وهذه نقطة رئيسية، فلا يوجد (سيد)، إذا لم يكن أصله قريشي عربي".

وأضاف، أن "هذه رسائل أمريكية بصيغة تقارير اعلامية، الهدف منها التشويش والتشويه من أجل اخفاء ما تقوم به أميركا من دور خبيث في العالم، ونواياها في التغلغل داخل العراق والمؤسسات العراقية".

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ذكرت في تقرير نشرته، الاثنين (6 ايار 2019)، أن إيران تقود حملة للاستحواذ على موقع المرجع الشيعي الأعلى في العراق.

وذكرت الصحيفة، أن "هناك زعماء دين إيرانيين يتحركون لتوسيع نفوذهم على المؤسسة الإسلامية الشيعية في العراق في مقامرة تهدف الهيمنة على أكبر تجمع ديني في العراق"، مبينة أن "الحملة الإيرانية تبدو واضحة للعيان أكثر في مدينة النجف حيث مقر المرجعية، لديها مدارس ومؤسسات خيرية ممولة من قبلها، وبنَت جوامع متقنة وأقامت علاقات مع علماء دين في مسعى لتقويض السلطة الدينية المحلية التي كانت وعلى مدى طويل سلطة مستقلة بجدارة".

وبينت، أن "شخصيات سياسية عراقية تقول إن رجال دين لهم روابط بإيران يقومون بالترويج لنهجها الخاص من الفقه الديني الشيعي خلال مدارس المدينة الدينية، وكذلك يقومون بالمناورة لتثبيت أحد اتباعها كمرجع ديني أعلى في العراق، بوسترات دعائية كبيرة للشيخ محمود هاشمي الشاهرودي، وهو سياسي إيراني متنفذ دعمته إيران لتولي ذلك المنصب قبل أن يموت، ما تزال ملصقة على جدران مدينة النجف".

ونقلت الصحيفة، عن غالب الشابندر، وهو محلل عراقي وسياسي إسلامي سابق، قوله: "إيران تريد أن تخطف النجف وتستملكها. تريد مرجعاً تابعاً لها في العراق لكي تسيطر على تحركاته".

ولفتت الى أن الزحف الإيراني في النجف يواجه مقاومة ورفضاً من قبل معمّمين في المدينة، وبالتالي قد يؤدي الى إثارة استياء بين شيعة العراق. كثير من العراقيين سئموا من نفوذ إيران الذي فاق حدّه، فمبادرة إيران لتوسيع نفوذها الديني تعتبر مكملة لجهودها المتزايدة لفرض هيمنة سياسية وعسكرية واقتصادية في العراق الذي يتنافس عليه كل من واشنطن وطهران للحصول على موطئ قدم.