آخر الأخبار
العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى رئيس الجمهورية يبلغ الأعرجي والبصري: يجب حشد الزخم للقضاء على الجريمة المنظمة هل تستطيع المحكمة الاتحادية مقاضاة الآخرين؟.. توضيح قانوني لآلية ردها على الإساءة

هل هدد الحلبوسي بحل مجلس نينوى ان لم يدعم مرشحه لمنصب المحافظ ؟

سياسة | 6-05-2019, 07:14 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

كشفت المرشحة لمنصب محافظ نينوى، النائب السابق جميلة العبيدي، الاثنين (6 مايو 2019)، حقيقة تهديد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بحل مجلس المحافظة، في حال عدم منح مرشحه (حسام العبار) منصب المحافظ.

وقالت العبيدي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "هذه الانباء غير صحيحة، فالحلبوسي ليس من الحزب الاسلامي، حتى يدعم العبار، الذي ينتمي الى الحزب، لنيله هذا المنصب الكبير".

وبينت ان "هذه شائعات، تطلقها الجهات، التي تقف خلف حسام العبار، من أجل نيل مرشحها المنصب، لغرض الاستفادة منه سياسيا والسيطرة والاستحواذ على المنصب".

وأكدت المرشحة لمنصب محافظ نينوى ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ليس له اي علاقة بقضية اختيار منصب المحافظ، لكن هناك جهات تستخدم اسمه وتتحرك باسمه، للوصول الى غاياتها، بالاستحواذ على المنصب".

وكانت صحيفة "القدس العربي"، قد ذكرت في تقرير نشرته (6 مايو 2019)، أن الحلبوسي ابلغ أعضاء مجلس نينوى، بأنه سيحل المجلس في حال عدم منح مرشحه "حسام العبار" منصب المحافظ.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر قوله، إن "رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، أبلغ أعضاء في مجلسنا عن طريق شخصيات سياسية موصلية، نيته التحرك لحل المجلس في حال رفض أعضاؤه القبول بتسمية عضو مجلس محافظة نينوى حسام العبار محافظا جديدا خلفا للمحافظ المقال نوفل العاكوب".

وكان مصدر مطلع، قد كشف الاحد 5 ايار 2019، عن تفاصيل صفقة بين 3 أطراف من شأنها فتح الباب امام تولي عضو مجلس نينوى حسام العبار منصب المحافظ.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الصفقة جرى ترتيبها من قبل النائب عن نينوى محمد اقبال بوساطة من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي"، مبيناً ان "الحزب الديمقراطي سيؤيد هذا الترشيح على ان يتم منحه منصب النائب الاول للمحافظ".

واضاف انه "جرى اختيار العبار كونه العضو الوحيد من اهالي مركز مدينة الموصل ويعتبر مقبولا لدى معظم الاطراف"، مبيناً ان "مجلس نينوى بانتظار جلسة النظر بالطعن المقدم من قبل المحافظ المقال نوفل العاكوب لدى المحكمة الاتحادية وبعد صدور قرار المحكمة برفضه سيجتمع المجلس ويتم تنصيب العبار محافظا لنينوى".

وبين ان "احتمالات رفض المحكمة للطعن الذي تقدم به العاكوب عالية بسبب عدم استناد طعنه على حجج واقعية".