earthlinktele

اجتماع بمكتب ’’سائرون’’ في البرلمان بحضور رئيس الهيأة السياسية للتيار الصدري

تخطي بعد :
تصريح خاص 2019/05/04 13:05 559 المحرر:aab
   

بغداد اليوم - بغداد

عقد تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت، 04 أيار، 2019، اجتماعاً بمقره في البرلمان بحضور رئيس الهيأة السياسية للتيار الصدري نصار الربيعي، والنائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي.

وقال مصدر برلماني لـ(بغداد اليوم) إن، "تحالف سائرون عقد اجتماعاً بمجلس النواب بحضور رئيس الهيأة السياسية للتيار الصدري نصار الربيعي والنائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، لمناقشة ملف اللجان البرلمانية".

وفي ذات السياق، رأى النائب عن كتلة الديمقراطي الكردستاني النيابية، ديار برواري، أن البرلمان خرق القانون، ونظامه الداخلي، بتأخير اختيار رؤساء اللجان النيابية.

وقال برواري في تصريح صحفي، إن "مجلس النواب يحاول تسمية رئاسات اللجان في هذه المرحلة الحرجة التي تشهد عدم وجود توافقات سياسية في الملف الحكومي الذي أثر على عمل مجلس النواب".

وبين، أن "حسم رئاسات اللجان أخذ وقتاً أطول، في ظل عدم وجود توافق بين الكتل السياسية على مسألة توزيع اللجان وفقاً للاستحقاق الانتخابي، ناهيك عن وجود خلافات داخل الكتل السياسية نفسها لاختيار الشخص المناسب لتولي هذه المناصب".

وأضاف: "البرلمان خرق القانون والنظام الداخلي له بتأخره إلى حد الآن عن تسمية رئاسات للجان البرلمانية الدائمة".

وعن مدى تأثير عدم استكمال الكابينة الوزارية على ملف حسم اللجان البرلمانية، أكد النائب الكردستاني، أن "ذلك الأمر يؤثر لكن ليس بشكل كبير. لدينا أربع وزارات متبقية والكتل التي ستأخذها معروفة. من المفترض أن لا يؤثر ذلك على تسمية رئاسات اللجان لكن يمكن أن تكون حجة في تأخير ذلك".

ورأى برواري، أن "الجو العام داخل مجلس النواب هو الذي يفرض عدم حسم ملف اللجان"، لافتاً إلى أهمية أن "تكون هناك آلية لاختيار رئاسة اللجان حتى يشرع البرلمان بعمله الرقابي والتشريعي والقانوني بشكل أفضل مما موجود حالياً".


اضافة تعليق


Top