كردستان تتجه نحو الاعتماد على البضائع التركية “خوفًا“ من العقوبات على إيران


  • 1,251
  • محليات
  • 2019/05/03 13:28
  • ,

بغداد اليوم - كردستان

كشف مصدر كردي مطلع، اليوم الجمعة، عن توجه حكومة إقليم كردستان نحو زيادة التبادل التجاري مع تركيا "خوفا" من تطبيق العقوبات الأميركية على إيران بشكل مفاجئ.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك توجه عام لدى تجار إقليم كردستان للاعتماد على البضائع والمنتوجات التركية خوفا من تطبيق العقوبات الأميركية على إيران بشكل مفاجئ"، مبينا أن "حكومة الإقليم ناقشت خلال اجتماعها الأخير مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ضرورة تقديم تسهلات للتجار الكرد ورفع الحواجز المقامة بوجه سكان السليمانية نتيجة تواجد حزب العمال هناك".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن "أوغلو وعد بحل هذه الأمور، على أن يقوم وفد اقتصادي كردي بزيارة الإقليم، في الفترة المقبلة، لحل جميع الإشكاليات المتعقلة بالرسوم الجمركية والحدود وغيرها".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد زار إقليم كردستان، مؤخرا، والتقى بحكومته وقادته السياسيين، وبحث معهم "ملف المياه وتوسيع التبادل التجاري" بحسب بيانات رسمية.

وعقب انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي مع إيران في 2015، شرعت إدارة الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على طهران وأدرجت، مؤخرا، الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب وهو ما رد عليه النظام الإيراني بالمثل.

وفي 22 نيسان الماضي، أعلن البيت الأبيض أن ترامب قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على إيران المتعقلة بإستيراد النفط.

 




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©