آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

طهران: لا يمكن الاستغناء عن النفط الإيراني

اقتصاد | 1-05-2019, 15:55 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

انتقدت إيران دولتين، لمحاولتهما إقناع العالم بإمكانية الاستغناء عن النفط الإيراني، مشككة بقدرة هاتين الدولتين في تعويض كمية النفط المسحوبة من الأسواق بفعل العقوبات الأمريكية.

وقال وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنغنه في خطاب ألقاه في طهران "إن اثنين من جيراننا يحاولان باستمرار تطمين الأسواق عبر القول إنه لن تكون هناك أي مشكلة في حال سحب النفط الإيراني من السوق"، نقلا عن وكالة "فرانس برس".

وأَضاف أن هاتين الدولتين تتصرفان بهذه الطريقة "عبر نشر بيانات، والمبالغة بالكلام عن قدراتهما لتأمين إنتاج إضافي" من النفط، متجنبا ذكر اسم الدولتين، بل شدد على القول إن يران "ليس لديها أي عداء تجاه أي دولة في المنطقة".

وتابع زنغنه في كلمته التي ألقاها لدى افتتاح المعرض الدولي الـ24 للصناعات النفطية والغازية والبتروكيميائية في طهران "أي خبير مستقل بشؤون السوق يدرك أن طاقة الإنتاج الإضافية لهاتين الدولتين قد تم تضخيمها".

واعتبر زنغنه، في وقت سابق من الأسبوع أن السعودية والإمارات تبالغان في تقدير طاقاتهما النفطية على تعويض نقص الإمداد الذي ستتركه العقوبات الأمريكية بمقاطعة النفط الإيراني.

وقد أعلنت الولايات المتحدة في 22 أبريل إنهاء الإعفاءات الممنوحة لتركيا وإيطاليا واليونان والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان من العقوبات المفروضة على من يستورد النفط الإيراني بحلول مايو، مشددة على أنها تسعى لتصفير صادرات إيران النفطية.

كما أعلن البيت الأبيض أن السعودية والإمارات وعدتا بتعويض النقص في عرض النفط، وهو ما أكده وزير الطاقة السعودي خالد الفالح على الفور.