آخر الأخبار
الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" - عاجل ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد رواية عراقية رسمية عن "انفجار كالسو".. ضحية و8 مصابين من الحشد ولا دليل على قصف جوّي بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35

الاعرجي: بعض الكتل تعطل استكمال حكومة عبد المهدي لتنفيذ مصالح حزبية والحصول على امتيازات

سياسة | 1-05-2019, 05:46 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رأى نائب رئيس الوزراء السابق، بهاء الأعرجي، الأربعاء، 01 أيار، 2019، بعض الكتل تعطل استكمال حكومة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي لتنفيذ مصالح حزبية والحصول على امتيازات، على حد قوله.

وقال الأعرجي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنّ "تأخير استكمال الكابينة الوزاريّة واختيار رؤساء اللجان النيابيّة في مجلس النواب يعكس شدة الخلافات السياسيّة بين الكتل"، مبينا "مما يوضّح وبشكلٍ جليٍّ عدم وجود أيّ أثر في الواقع السياسيّ للتصريحات والتلميحات حول دعم حكومة عادل عبد المهدي، بل العكس وهو أن بعضا من تلك الكتل تعمل على عدم إيجاد الإستقرار لتنفيذ مصالح حزبية ضيقة من خلال الحصول على إمتيازات ومناصب حكومية أو لجعل هذه الحكومة ضعيفة".

واردف: "لذا فإنّ على الجميع أن يعمل لإيجاد نوعٍ من الإستقرار السياسيّ ودعم هذه الحكومة وبعكسه فإنّ ذلك سيؤثر بشكلٍ كبير على الملف الأمنيّ مع احتمالية وصولنا إلى مرحلة اللا دولة التي سيكون الجميع  فيها خاسراً لا سيما وأن الأرضيّة مهيئة لذلك من خلال التوترات الموجودة في المنطقة".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء (23 نيسان 2019)، أكد أن تحسم القوى السياسية أسماء المرشحين للوزارات الشاغرة "قريبًا".

وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي وحضرته (بغداد اليوم): "نتطلع إلى أن تنهي القوى السياسية حسم أسماء المرشحين للوزارات الشاغرة قريبًا، بعد أن توصلت الى نهاية هذا الملف".

وأضاف رئيس مجلس الوزراء: "عند استلام ملف الاسماء والقوائم بشكل رسمي سنرسلها الى النزاهة ثم البرلمان، لإنهاء مسألة تشكيل الحكومة".

ولاتزال الخلافات السياسية تُعطل تمرير مرشحي الوزارات الأربع الشاغرة في الكابينة الوزارية لرئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وهن الداخلية والدفاع والعدل والتربية، فيما يؤكد نواب وتفيد تقارير صحافية بتوصل كتل سياسية، خلال الأيام القليلة الماضية، الى تفاهمات متقدمة بهذا الشأن.