آخر الأخبار
نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو)

لجنة المنافذ في البصرة: اتفاقية الأردن قتلت موانئ المحافظة

اقتصاد | 29-04-2019, 14:55 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة 

اتهم رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة، اليوم الأحد، الحكومة المركزية بشل منافذ وموانئ المحافظة بعد إبرامها الاتفاقية التجارية مع الأردن.

وقال مدير اللجنة، مرتضى الشحماني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاعفاءات الكمركية والضريبية التي منحتها الحكومة العراقية للأردن، تسببت بعزوف التجار عن موانئ البصرة وذهابهم لمنفذ طريبيل".

وأوضح الشحماني، أن "المواد المستوردة تخضع للضريبة والكمرك في منافذ البصرة، في حين تمر ذات المواد دون كمرك أو ضريبة من منفذ طريبيل، بمجرد كتابة عبارة صنع في الاردن عليها".

وحذر رئيس لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة البصرة، من "استمرار حكومة المركز بسياسة قتل موانئ البصرة ومنافذها الحدودية، من أجل تقديم التسهيلات للأردن".

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد التقى السبت (2 شباط 2019) نظيره الاردني عمر الرزاز، في منفذ طريبيل عند الحدود العراقية – الأردنية، لتنفيذ اتفاق التعاون وافتتاح المنطقة الصناعية المشتركة.

وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، التقى نظيره الاردني عمر الرزاز، لتنفيذ اتفاق التعاون وافتتاح المنطقة الصناعية المشتركة".

وتابع أن "اللقاء تم برفقة وفدين رفيعي المستوى، لوضع اتفاق التعاون وتبادل المصالح بين البلدين حيز التنفيذ وافتتاح المنطقة الصناعية المشتركة، وتنفيذ محضر الاتفاق المشترك الموقع في بغداد بتاريخ 29 / 12 / 2018".