آخر الأخبار
تشكيلة الاولمبي العراقي امام فيتنام أصحاب المحال يسابقون النيران لانقاذ بضائعهم من حريق بسوق خان بني سعد (فيديو) اصابة وزير الامن القومي الاسرائيلي بحادث سير خلال 2023.. أكثر من 350 عراقية تزوجن في تركيا من أزواج "غير عراقيين" تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون

لماذا ظهر البغدادي الآن؟

سياسة | 29-04-2019, 13:08 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق المحلل الامني والخبير الاستراتيجي هشام الهاشمي، اليوم الاثنين، على فيديو جديد يظهر زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، معتبرا ذلك محاولة لتثبيت بقية قيادات التنظيم.

وقال الهاشمي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إنه "من المتوقع ظهور زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في هذا الوقت، خاصة بعد هزيمة التي تكبدها التنظيم في مدينة الباغوز السورية، وهي اخر بقعة جغرافية لتنظيم داعش"، مبيناً أن "البغدادي يحاول بهذا الظهور تثبيت من بقي من قياداته، متخوفا من الانشقاقات التي حصلت مؤخرا بين صفوف التنظيم".

وأضاف الهاشمي، أن "البغدادي رثى العديد من قيادات التنظيم ممن قتلوا في العراق وسوريا خاصة من قيادات الصف الأول"، مشيراً الى أن "ظهور البغدادي يكذب الشائعات التي زعمت انه قتل، وجاء وجوده ليثبت انه لازال في المعركة خاصة في مشهد السلاح بقربه واجتماعه بالقيادات".

وكان زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي قد ظهر، في وقت سابق من، اليوم الاثنين، بتسجيل مصور، هو الاول له منذ خطبته التي أعلن فيها قيام "الدولة الإسلامية" وعاصمتها الموصل من الجامع النوري، ليعلن هذه المرة هزيمة التنظيم في الباغوز ويتبنى عدة عمليات إرهابية في عشرات الدول من بينها هجمات سريلانكا.

قال البغدادي، إن "معركة الباغوز انتهت"، لكنه هدد بمعارك أخرى قادمة، فيما أوصى مقاتلي التنظيم بـ "الثبات وبمواصلة غزواتهم في دول العالم ومنها فرنسا".

كما استعرض البغدادي اسماء عدد من قادة تنظيم داعش الذي قتلوا في الباغوز، معلنًا انضمام جماعات متطرفة إلى التنظيم في عدة دول حول العالم منها مالي وبوركينا فاسو وسريلانكا.

كان تنظيم داعش قد خسر بعد معركة تحرير الباغوز، جميع الأراضي التي سيطر عليها في عام 2014، فيما عاد إلى المناطق الصحراوية في العراق وسوريا متخذًا منها قواعد لشن بعض العمليات ضد القوات الامنية والمدنيين.