آخر الأخبار
من يعبره "معرض للموت".. اللجوء إلى "الاسفلت" لحماية الناس في أخطر طرق ديالى رئيس هيئة النزاهة يشيد باعمال فريق السوداني بواشنطن لاسترداد المطلوبين استنفار في مصر بسبب ذباب صحراوي خطير.. وتوجيهات باغلاق النوافذ قائمة بافضل واسوأ 10 بلدان للجوء والعمل والمعيشة للمغتربين الدولار يتراجع.. قائمة مسائية لأسعار الصرف في بغداد والمحافظات

نائب عن الفتح: المرجعية ستعلن الجهاد ضد القوات الأمريكية في هذه الحالة

سياسة | 28-04-2019, 05:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف تحالف الفتح، بزعامة هادي العامري، الأحد (28 نيسان 2019)، عن نية المرجعية الدينية العليا في النجف اصدار "فتوى جهاد" ضد القوات الأمريكية لإخراجها من الاراضي العراقية، على حد قوله.

وقال النائب عن التحالف كريم عليوي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "أمريكا عندما تدخل لأي بلد لا تخرج منه بسهولة، لكن العراقيين لن يسكتوا على البقاء الامريكي وداعش عندما احتل مدناً عراقية، جاءت الفتوى الجهادية من قبل المرجعية واخرج العراقيون الدواعش وحرروا بَلدَهم".

وأضاف عليوي، أن "اليوم هناك نية لدى المرجعية، إذا وصلت قضية التواجد الأمريكي الى استخدام العراق بالعدوان على الدول الاخرى وتمادت، فسيكون للمرجعية قول بشأن الاحتلال الامريكي، خصوصاً أن صمام أمان الشعب العراقي وتخليص وتنظيف العراق من الاحتلال من الامريكان والدواعش، هي المرجعية".

وبين، أنه "ليس مستبعد صدور فتوى جهاد من المرجعية ضد الامريكان كما فعلت مع الدواعش، خصوصا إن داعش وجد من أمريكا، فالمرجعية لها قول، ستعلن عنه في الوقت المحدد لإخراج القوات الامريكية من كافة الاراضي العراقية".

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية كينث ماكينزي، قال، الاحد (28 نيسان 2019)، إن مفاوضات تجري مع الحكومة العراقية بشأن الوجود طويل الأمد الذي ستحتفظ به القوات الأميركية في العراق لمكافحة الارهاب.

واضاف المسؤول الاميركي في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم): "ندرك أيضا أن العراق جار إيران التي تقوم بتصدير أنشطة خبيثة وضارة في المنطقة، وجودنا هناك ليس له إلا أن يحدّ من تصدير إيران لتلك الوسائل الخطرة والشنيعة".

وأكد ماكينزي في الوقت ذاته، أن "كل ما لدينا في العراق سيكون على أساس احترام سيادة العراق وسيساعد العراقيين في استكمال إعادة إعمار مؤسساتهم".

وقال: "نعمل مع حكومة العراق للتأكد من وجود تمثيل للقوات التي تدعمها الحكومة فقط، وفي الوقت ذاته نحن دائما مستعدون للدفاع عن أنفسنا ونحن دائما في وضع الاستعداد للتأكد من أننا لن نهاجم من قبل الآخرين".

وحول تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز، قال إن "قوات الولايات المتحدة في هذه المنطقة ستتمكن من حماية مصالح الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها".