آخر الأخبار
"لم يحصل منذ 40 عامًا".. منخفض ممطر نهاية شهر نيسان في العراق مقتل الوالي والدكتور.. الامن النيابية تكشف تفاصيل ضربة "حمرين" تعطيل الدوام الرسمي في العراق الأربعاء من الاسبوع المقبل بالوثيقة.. فصل مدير مالية الوقف السني بعد تورطه بقضية شراء فندق رمادا العراق يوقع عقدًا مع "جنرال الكترك" في مجال الطاقة

اتفاق عراقي- روسي جديد في مجالات النفط والغاز

اقتصاد | 27-04-2019, 07:33 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، الخميس،(27 نيسان 2019)، عن اتفاق الجانبين العراقي والروسي بحلول نهاية شهر حزيران المقبل على تشكيل فريق عمل مشترك لاختيار المشاريع ذات الأولوية في التطوير بمجالات النفط والغاز.

وقال الصحاف، في تصريحات لوكالة "سبوتنك" الروسية: "خلال الاجتماع الأخير للجنة المشتركة العراقية الروسية كان هناك جملة من المباحثات جرت فيما يتعلق بمشاريع النفط والغاز".

وأضاف أن "الجانب الروسي أبدى استعداده لمشاركة الشركات الروسية في تطوير هذا القطاع بالعراق وفي مقدمتها شركة غازبروم للمشاركة في تطوير حقول النفط والغاز وكذلك تطوير البنية التحتية للغاز في العراق"، لافتا إلى أنه "من أجل تحقيق هذا الهدف اتفق الطرفان بحلول نهاية يونيو / حزيران من العام الحالي على تشكيل فريق عمل مشترك من الجهات القطاعية بين البلدين لاختيار المشاريع ذات الأولوية ومناقشة تفاصيل تنفيذها مستقبلا".

وتابع الصحاف: "عبر الطرفان عن دعمهما لشركة لوك أويل في تنفيذ المشاريع بما في ذلك أعمال الاستخراج والتطوير في حقل غرب القرنة 2 مع استمرار أعمال اللجان المشكلة لغرض دراسة مطالبات شركة لوك أويل بشأن الحصول على مستحقاتها".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، أكد الخميس (25 نيسان 2019)، اعتزاز العراق بعلاقات الشراكة الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية مع جمهورية روسيا الاتحادية.

وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان له، إنه استقبل نائب رئيس الوزراء الروسي يوري يوريسوف والوفد المرافق له".

واضاف عبد المهدي، وفق البيان، "اننا نتطلع الى الاستفادة من الخبرات الروسية والاستفادة من قدراتها الاقتصادية والصناعية والزراعية والعسكرية ومجالات الطاقة والنفط والغاز".

وأشار الى أن "العراق ينظر بتقدير الى الدور الروسي في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة ولوقوف روسيا مع العراق في حربه ضد الإرهاب"، مؤكدا أن "هدف الانتقال الى تعزيز الصناعات وزيادة الانتاج وضعته الحكومة العراقية في اولويات عملها ويتطلب التعاون المشترك لتطوير هذا الجانب المهم الذي يوفر الكثير من فرص العمل".

من جهته أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، أن "بلاده حريصة على تعميق علاقاتها مع العراق وان عدد الشركات الروسية في العراق يتزايد"، مبينا أن "لدى بلاده عملا جادا للتعاون في زيادة التبادل التجاري ومجالات الصناعة وتجميع السيارات والانتاج المشترك على الاراضي العراقية، وبناء وتحديث محطات الطاقة الكهربائية، والنفط والغاز والزراعة والنقل والاتصالات والمياه والبنى التحتية".  

وحضر اللقاء، "عن الجانب الروسي نائب وزير التنمية الاقتصادية، ونائب وزير الصناعة والتجارة ومسؤولون في الجانب العسكري والتقني، والسفير الروسي في العراق، وحضره عن الجانب العراقي مستشار الامن الوطني وعدد من المستشارين".