آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

العلاق: 71 مقبرة جماعية في نينوى.. وهذا العام سيشهد فتح جميع المقابر بالعراق

سياسة | 26-04-2019, 03:37 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف الأمين العام السابق لمجلس الوزراء، مهدي العلاق، الجمعة (26 نيسان 2019)، عن وجود 71 مقبرة جماعية في نينوى، فيما أكد ان هذا العام سيشهد فتح جميع هذه المقابر في المحافظة وباقي المحافظات الاخرى.

وقال العلاق في حوار صحفي، إن "هناك 71 مقبرة جماعية (لضحايا داعش) منتشرة في نينوى، ويوجد عمل دقيق للكشف عنها"، مبيناً إنه "خلال هذا العام ستكتمل عملية فتح جميع هذه المقابر في نينوى والمحافظات الأخرى".

وتابع، أن "هناك مقابر جماعية غير مكتشفة تعود لحقبة النظام السابق"، مؤكداً "استمرار العمل في الكشف عن المقابر الجماعية ليس في المناطق المحررة فقط بل في جميع المناطق. هناك عشوائية في إخفاء المقابر، لذلك تحتاج إلى وقت كبير".

وعن مدى تأثير انتشار الألغام في الجانب الأيمن الموصل، على جهود إعمار المدينة، أوضح أن "من غير الممكن رفع الأنقاض أو إعادة تأهيل المدينة من دون أن تتحقق بنسبة 100٪، أن المنطقة نظيفة بيئياً من الألغام والمتفجرات".

وقال: "لدينا دعم في هذا الجانب من صندوق دعم الاستقرار، وهناك شركات تعمل غير إن الموضوع ما يزال بطيئاً بسبب قلة التخصيصات".