آخر الأخبار
السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب

لوك أويل الروسية تعتزم رفع استثماراتها بالعراق الى 45 مليار دولار

اقتصاد | 26-04-2019, 03:21 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، إن "لوك أويل" ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، قد ترفع استثماراتها إلى 45 مليار دولار في مشاريع نفطية بالعراق بحلول 2035.

وأضاف بوريسوف في تصريحات صحفية، أن استثمارات الشركة في العراق تبلغ حاليا 8 مليارات دولار، حسب إعلام روسي.

وفي شباط الماضي، أعلنت "لوك أويل" أنها بدأت حفر آبار جديدة بحقل "غرب القرنة 2"، جنوبي العراق.

والعراق، هو ثاني أكبر مصدر للخام في "أوبك" بعد السعودية، وينتج نحو 4.5 مليون برميل يوميا من النفط، يصدر منها ما بين 3.2 و3.5 مليون برميل يوميًا.

ويعتمد العراق على إيرادات النفط، لتمويل ما يصل إلى 95 بالمائة من النفقات، وهو ما يجعل اقتصاده أحادي الجانب ومعرض للتذبذب استناداً إلى أسعار الخام في الأسواق العالمية.

وفي وقت سابق، توقعت وكالة الطاقة الدولية، أن يصبح العراق ثالث أكبر مساهم في إمدادات الطاقة عالميا بحلول 2030، بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وقالت الوكالة ومقرها باريس في بيان، إن إنتاج العراق من النفط سيرتفع بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا بحلول 2030، ليصل إلى نحو 6 ملايين برميل يوميا في العام ذاته.