آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

عبد المهدي لوفد أمريكي: نتطلع لدور الشركات الامريكية في اعمار العراق

سياسة | 25-04-2019, 16:50 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الخميس، أن الولايات المتحدة دولة مهمة وتربطنا معها اتفاقية الاطار الاستراتيجي، مبينا أن العراق يتطلع الى اسهام شركاتها في بنائه وإعماره ودعم الاقتصاده.

وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان، إن الاخير "استقبل وفد مجلس الشيوخ الامريكي برئاسة السناتور مت رومني، والذي يضم السناتور كريس ميرفي عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي وعضو لجنة العلاقات الخارجية".

واكد عبد المهدي وفقا للبيان، ان "الاوضاع في العراق تحسنت وعلاقاتنا مع الدول المحيطة تطورت كثيرا والعراق عنصر موحّد ونقطة جذب والتقاء، وان اولوياتنا تركز على ترسيخ الأمن والاستقرار وتقوية الاقتصاد وتحسين الخدمات والبنى التحتية التي دمرت خلال سنوات الحروب التي عاشها الشعب العراقي وخططنا ماضية بإتجاه تشجيع القطاع الخاص والصناعات والانتاج وعدم الاكتفاء بالاستهلاك والاستيراد".

وبين ان "القوات العراقية اصبحت اكثر قوة وقدرة من ذي قبل وتواصل ملاحقة بقايا داعش في المناطق الصحراوية والنائية"، مشيرا الى ان "الولايات المتحدة دولة مهمة وتربطنا معها اتفاقية الاطار الاستراتيجي ونتطلع الى اسهام شركاتها في بناء وإعمار العراق ودعم الاقتصاد العراقي"، مؤكدا "اهمية دور الوفود البرلمانية في تعزيز التعاون المشترك وتبادل وجهات النظر".

من جهته، قال السناتور مت رومني، "يسرني رؤية العراق بهذا الاستقرار الأمني والنمو الاقتصادي والحياة الطبيعية في المدن والتي اختلفت كثيرا عمّا كانت عليه، وان امام العراقيين فرصاً كبيرة للعمل والبناء في ظل وحدة العراقيين ونبذ الخلافات واستقرار الوضع وتحسن العلاقات الخارجية".

وذكر السناتور كريس مورفي ان "الفرص الاقتصادية تتزايد امام حالة الاستقرار، وان الشركات الامريكية مستعدة للمشاركة بجهود البناء وتعزيز الاقتصاد".

ولفت البيان الى أنه "جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين واستعراض تطورات الاوضاع  وتحسن الوضع الأمني في العراق ورؤية الحكومة المستقبلية لمختلف القضايا السياسية والاقتصادية".

وحضر اللقاء القائم بأعمال السفارة الامريكية جوي هد، وعن الجانب العراقي ظافر العاني عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب وعدد من المستشارين، وفقا للبيان.