آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

وزير الدفاع الإيراني يعلق على احتمال مواجهة عسكرية مع أميركا في سوريا

سياسة | 25-04-2019, 12:48 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

علق وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، على إمكانية حدوث اشتباكات بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، في سوريا.

ونقلت "سبوتنيك" عن خاتمي قوله، إن "الوقت سيحدد ماذا سيحدث لاحقاً"، مضيفاً أن "إيران تعتبر القيادة المركزية الأميركية إرهابية، وعلى يدها دماء المدنيين في المنطقة، بمن فيهم ضحايا تحطم طائرة ركاب إيرانية على متنها 290 راكبا، 60 منهم من الأطفال، وبالتالي، لم يعد يجب عليهم التدخل في هذه المنطقة".

وكان البيت الابيض، قد أعلن يوم الإثنين (22 نيسان 2019) أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة باستيراد النفط منها.

وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".

وأضاف البيان، أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبي ظبي، اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".

وتابع، أن "واشنطن وحلفاءها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن مسؤولين اثنين بوزارة الخارجية الأمريكية، أن "مايك بومبيو سيعلن اعتبارا من الثاني من أيار المقبل، انتهاء فترة استثناء 8 دول من العقوبات على الدول المستثناة حاليا من استيراد النفط الخام الإيراني أو مشتقاته".

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق، أن الولايات المتحدة صنفت الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، لتكون تلك المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسميا قوة عسكرية في بلد آخر كجماعة إرهابية.

وردت إيران بتصنيف القيادة المركزية للجيش الأميركي والقوات التابعة لها في منطقة غرب آسيا، كمنظمة إرهابية تقوم بدعم المتطرفين.