آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

شاهد.. لاجئ عراقي يسحر حسناوات أوروبا

محليات | 25-04-2019, 11:58 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

سطع نجم شاب عراقي في العشرينيات من عمره طرباً، وهو يتوسط حسناوات أوروبا والعالم، في عزفه على آلة العود، في حفل أوركسترا أسسه بنفسه.

وأدى الشاب العراقي علي هيثم فليح عزفا أخاذاً على آلة العود، في حفل الأوركسترا الأول من نوعه الذي أسسه بجهود خاصة بعد هجرته إلى فنلندا شمالي أوروبا، بمشاركة عازفين من نحو 30 دولة حول العالم.

هاجر فليح إلى فنلندا، من العراق، في كانون الأول من سنة 2015، بعد نحو عام من سيطرة داعش على مساحات واسعة من شمال وغرب البلاد، في منتصف عام 2014.

ونقلت "سبوتنيك" عن العازف علي فليح الحاصل على شهادة البكالوريوس بعلوم الفيزياء من جامعة بغداد، والبالغ من العمر 27 عاماً قوله، أنه "بدأ مشواره الموسيقي، بالعزف على آلة العود في سن الـ12 من عمره".

وأضاف فليح: "بعد انتقالي إلى أوروبا، بدأت بالعزف مع فرق صغيرة في العاصمة الفنلندية، هيلسنكي، ومن بعدها قدمت دروسا على آلة العود في مدرسة موسيقى للأطفال الفنلنديين، وما زلت بالتدريس إلى الآن".

وتابع: "أسست أول أوركسترا للموسيقى العربية في فنلندا، وهي تتكون من 30 موسيقيا من 15 جنسية مختلفة من دول العالم بعضهم يعيش في الدولة التي أقيم فيها، والآخرين أتوا إلى فنلندا من أجل هذا العمل".

وكشف فليح، أن "الهدف من هذه الأوركسترا، هو نقل صورة جميلة عن الموسيقى العراقية خاصة، والعربية، في دول أوروبا، وأخذ مساحة واسعة للموسيقى العربية في المجتمع الفني الفنلندي والعالمي".

وأشار إلى أن "المشروع يعتبر الأول من نوعه، إذ أعطى فرص كبيرة للموسيقيين الغرب بأن يتعلموا هذا اللون الموسيقي، ويقومون بتدريسه مستقبلا للطلاب الفنلنديين".

وألمح الموسيقي العراقي المغترب، في ختام حديثه، إلى أن "لديه من الأوركسترا، أكثر من خمسة عروض خلال هذه السنة"، لافتا إلى أن "كل هذا النشاط غير مدعوم من أية جهة خارجية، وإنما من دعمه واهتمامه الخاص".