آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

هل اتصل الصدر بقادة تحالف الاصلاح لمنعه من التشظي والتفكك؟ قيادي بسائرون يوضح

سياسة | 25-04-2019, 07:53 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف النائب عن تحالف سائرون قصي الياسري، الخميس، 25 نيسان، 2019، حقيقة تدخل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لانهاء الخلافات داخل تحالف الاصلاح لمنعه من التشضي والتفكك.
وقال الياسري، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الامور طبيعية داخل تحالف الاصلاح ولازالت الكتل متمسكة بالتحالف، وما يطرح في الاعلام عن انسحاب الحكمة والنصر من الاصلاح ضغط من جهات لاتستسيغ تقارب الفتح وسائرون  وعملت على تأجيج قضية الانسحابات".
وبين أن، "المعلومات عن تدخل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لمنع تفكك تحالف الاصلاح عبر التواصل مع قادة التحالف غير دقيقة، وأي تدخل من قبل الصدر بخصوص هذا الموضوع غير موجود"، مبيناً أن "الموضوع استهلاك إعلامي لا اكثر".
ولفت الى أن، "الخلافات التي تحصل داخل التحالف لاترتقي الى الانسحابات او التشظي لان الجميع متمسك بتحالف الاصلاح وخاصة تيار الحكمة باعتبار ان زعامة التحالف لهم".
وأضاف أن، "التحالف بين الحكمة وسائرون ستيراتيجي وكامل من ناحية الاتفاق على وحدة الموقف، وفي حال توجه سائرون الى المعارضة الحكمة ايضا وعلى العكس"، مبيناً أن "ائتلاف النصر غير متماسك داخليا ، لكنه باقِ مع الاصلاح والاعمار".
وتابع أن، "العلاقة بين النصر وسائرون طبيعية، حيث التقى القيادي في سائرون نصار الربيعي قبل ايام مع رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي لتقييم اداء العمل الحكومي وبحث استحقاقات الكتل وتوزيع اللجان النيابية".
وكانت مواقع اخبارية ووسائل اعلام تداولت انباء عن تدخل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عبر اجرائه اتصالات مع قادة تحالف الاصلاح والاعمار لمنعه من التفكك، بعد بروز مواقف معترضة على تقارب سائرون مع الفتح واتهامها بالاستئثار بالمناصب.
وكشف عضو المؤتمر العام لتيار الحكمة الوطني، هاشم الحسناوي، الاثنين (15 نيسان 2019)، عن احتمالية لجوء تياره الى المعارضة بسبب "تفرد" سائرون باتخاذ القرارات في تحالف الإصلاح.
وقال الحسناوي، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "رغم وجود هيأة سياسية وقيادية في تحالف الإصلاح، لمناقشة القرارات التي يتم اتخاذها، الا أن تفرد تحالف سائرون، أصبح واضحاً للجميع"، مبيناً أن "هناك بعض الملاحظات على أداء سلوك أعضاء سائرون، وننتظر تغييرها".
وبين أن "أعضاء سائرون، يعتقدون بأن معادلة (الفتح – سائرون)، هي من أنتجت الكابينة الوزارية، لذلك فهم يتحركون وفق الوزن الانتخابي الذي يمتلكونه، لكن هذا الاجراء غير صحيح، فوزنية الفتح وسائرون لا تعطي الحق بالتفرد بالرأي".
ولفت الى أن "تيار الحكمة لديه العديد من السيناريوهات التي قد يتخذها في الأيام القليلة المقبلة، ومن ضمنها انسحابه من تحالف الإصلاح"، مبيناً أن "قرار الانسحاب لم يتم اتخاذه بشكل رسمي الا أنه طرح على طاولة النقاش".
وحول قرار تشكيل تحالف سياسي منفرد من "النصر" بعيداً عن الإصلاح، أكد الحسناوي، أن "هذا السيناريو تم طرحة على طاولة النقاش لكنه لم يتخذ أي قرار رسمي بشأنه".