آخر الأخبار
صدور حكم بإعدام إرهابي شارك بعمليات ضد القوات الأمنية في الموصل وكالة الطاقة الذرية: قلقون من ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية الاعدام بحق ارهابي شارك بقتل عدد من المواطنين في بغداد جنايات واسط: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات أجنبي الجنسية مع حلول موسم التسويق.. هل تقع الحكومة ضحية نصب "محتالي الحنطة"؟

الزراعة: قرارات منع الاستيراد لا تطبق.. وما يدخل من المنافذ الشمالية لا يفتش بغيرها

سياسة | 26-04-2019, 04:01 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

انتقد المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، الجمعة (26 نيسان 2019)، اجراءات المنافذ الحدودية المتعلقة بدخول البضائع والسلع التي توجه الوزارة بمنع استيرادها، من أجل تنشيط الصناعة الوطنية.

وقال النايف في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "وزارة الزراعة لديها برامج زراعية تتحكم من خلالها في توزيع المحاصيل الزراعية"، مبيناً أن "لدينا 11 محصولاً زراعياً متوفر محلياً ووجهنا كتب لكافة الجهات ذات العلاقة ومنها الكمارك والمنافذ الحدودية، بضرورة منع دخول هذه المستوردات المتوفرة في السوق المحلية".

وأضاف: "وجهنا الجهات المختصة بمنع استيراد البيض منذ أشهر عديدة وكذلك الاسماك"، مشيراً إلى أن "تواجد البيض بكثرة يعد خارج الضوابط وتم دخوله بطرق غير مشروعة من المنافذ الحدودية".

واشار إلى أن "الوزارة وبعد اجراء اتصالات مع رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب اتخذت مجموعة قرارات وجهت الى الجهات المنفذة، ولكن أداة تطبيق القانون لم تكن بالمستوى المطلوب".

وأضاف، أن "المنافذ الحدودية تحتاج الى إعادة تأهيل وتنظيم وجهد دولي على مستوى عالٍ"، مؤكداً أن "دخول البيض أصبح بشكل غير طبيعي وبصورة كبيرة. وعندما تدخل من المنافذ الشمالية لا تخضع الى التفتيش في أي نقطة بالعراق، لعدم وجود سيطرات داخلية".

وتابع، أن "وزارة الزراعة سئمت من هذا الوضع بعد ان قدم منتجو البيض والدواجن طلبات استغاثة الى الوزارة، ولكن ضعف التسويق وقلة ميزانية الوزارة التي لا تكفي لمنافسة المستورد الخارجي ومساعدة المنتوجين لسرعة الانتاج جعلت التسويق المحلي ضعيفاً".

وكانت الحكومة الاتحادية قد وجهت، في وقت سابق، بمنع استيراد عدد من المحاصيل التي تتواجد بوفرة في العراق، آخرها الثوم، والطماطم، فضلاً عن سلم مثل العصير والمرطبات.

وتأتي قرارات المنع، تناغماً مع ما نصت عليه الموازنة الاتحادية للعام 2019، التي ركزت على ضرورة تفعيل الصناعة والزراعة الوطنيتين.