آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

النجيفي: واشنطن ستستغل صيف العراق كسلاح ضد إيران!

سياسة | 25-04-2019, 11:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى القيادي في تحالف "القرار" أثيل النجيفي، الخميس (25 نيسان 2019)، أن من مصلحة العراق قطع الإمداد الإيراني من الطاقة، والتحوّل إلى الإمداد السعودي، وذلك لأنّ "العراق لا يقوى على مواجهة العقوبات الأميركية" على حد تعبيره.

وذكر النجيفي في تصريح صحفي، أنّ "إيران ستتقبّل هذا الأمر ولن تعارضه، وحتى القيادات الشيعية الموجودة حالياً في الساحة السياسية ستتقبل هذا الخيار وتتعامل معه كأمر واقع".

واعتبر النجيفي، أنّ التصريحات السياسية العراقية الرافضة للعقوبات الأميركية على إيران "هي نوع من الحثّ الجماهيري والشحن لا أكثر، لكن الواقع يتحدث عن أمور أخرى تؤكد أنّ العراق من الصعب عليه الخروج عن الإرادة الأميركية".

وأوضح النجيفي، أنّ "الوضعين الداخلي والخارجي للعراق لا يسمحان له بالوقوع في هذه العقوبات".

ولفت إلى أن "الإدارة الأميركية قد تستخدم فصل الصيف المقبل كسلاح من أجل منع العراق من استيراد الكهرباء والغاز من إيران، فوقتها ستكون درجات الحرارة مرتفعة، ولن يُعارض أي مواطن أو سياسي عراقي استبدال إيران بالسعودية لتخطي الأزمة، على الرغم من حجم العداء للرياض في الإعلام المحلي".

وكان البيت الابيض قد أعلن الإثنين (22 نيسان 2019)، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على إيران والمتعلقة باستيراد النفط منها.

وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".

وأضاف البيان، أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبي ظبي، اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".

وتابع، أن "واشنطن وحلفاءها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن مسؤولين اثنين بوزارة الخارجية الأمريكية، أن "مايك بومبيو سيعلن اعتبارا من الثاني من أيار المقبل، انتهاء فترة استثناء 8 دول من العقوبات على الدول المستثناة حاليا من استيراد النفط الخام الإيراني أو مشتقاته".

وأعادت الولايات المتحدة في تشرين الثاني 2018، فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، بعد انسحابها من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست دول كبرى.

ومنحت واشنطن استثناءات لثماني دول لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض لعقوبات أمريكية وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

وعقب ذلك، قال رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء (23 نيسان 2019)، في مؤتمره الأسبوعي، إن "قرار إدارة ترامب الأخير ضد إيران يخص صادرات النفط فقط"، مضيفاً أن الحكومة "تبحث الموضوع بشكل يومي".