آخر الأخبار
الأكبر منذ 75 عاماً.. الإمارات تشهد أمطاراً غير مسبوقة دورتموند يعود لنصف نهائي دوري الأبطال بعد 11 عاما برباعية أمام أتلتيكو برشلونة يودع بطولة دوري أبطال أوروبا بعد خسارته من باريس سان السوداني يتسلّم قطعة أثرية رافدينية من متحف المتروبوليتان في نيويورك مصادر: الحرس الثوري سلم سفيرة سويسرا رسالة الى أمريكا بعد الهجوم على إسرائيل

الهجرة تكشف أعداد النازحين في المخيمات والعائدين إلى ديارهم

محليات | 24-04-2019, 14:21 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف وكيل وزارة الهجرة والمهجرين، جاسم العطية، اليوم الأربعاء، أعداد النازحين الذين لا يزالوا بمخيمات النزوح، في مناطق متفرقة من البلاد.

وقال جاسم العطية في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اغلاق ملف النازحين يحتاج إلى جهد حكومي على مستوى عالٍ، إضافة إلى رصد اموال كبيرة لإعادة جميع النازحين في المخيمات إلى ديارهم".

وأضاف العطية، أن "490 ألف نازح لا يزالوا يسكنون في المخيمات التي تتوزع في مدن البلاد"، مبيناً أن "نسبة النازحين العائدين أكبر من اعداد الموجودين في مخيمات النزوح حتى الآن".

ولفت إلى أن "محافظة نينوى تتصدر عدد المخيمات، والتي تنتشر بمحافظات صلاح الدين والانبار ومحافظات الإقليم، وبعض مدن الوسط والجنوب".

وكان العراق قد شهد في صيف 2014، أكبر موجة نزوح في تاريخه، عند اجتياح تنظيم داعش مناطق واسعة في بعض المحافظات، لتبدأ حرب طاحنة بين القوات العراقية والتنظيم استمرت ثلاث سنوات، وانتهت أواخر العام 2017 بسيطرة القوات الأمنية العراقية والحشد الشعبي على كامل المناطق.

وكان محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، قد أعلن الثلاثاء (16 كانون الأول 2018) عودة ألف و500 نازح الى مركز قضاء الحويجة، تبعه مستشار محافظ الأنبار مازن خالد، الذي أعلن في الشهر ذاته، اعادة 154 عائلة نازحة إلى قضاء القائم غرب المحافظة.