آخر الأخبار
حريق "مروع" جنوب طهران وخسائر كبيرة (فيديو) النزاهـة تضبط مُخالفات في إحالة مُناقصة بناية المصبّ العامّ بالديوانية لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويًا مجلس الوزراء يتخذ 12 قرارا لمترو بغداد وقطار نجف - كربلاء الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان

بدر النيابية تهاجم السعودية وتوجه رسالة إلى المرجعية الدينية

سياسة | 24-04-2019, 13:52 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علقت كتلة بدر النيابية، اليوم الاربعاء، على تنفيذ حكم الإعدام بحق أكثر من 30 شخصاً في عدد من مدن السعودية، فيما وجهت رسالة الى المرجعية الدينية.

وقال النائب عن الكتلة كريم عليوي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "السعودية تتعامل بالدم ويفترض ان تحترم الوفد العراقي الشيعي الذي زار السعودية لانه كان هدية لترطيب العلاقات مع العراق".

وأضاف عليوي، أن "اكثر الاشكالات مع السعودية هي بسبب عدائها لمذهب آل البيت، حيث اعدمت 35 شيعيا بعد خمسة ايام من عودة الوفد الشيعي العراقي، وهذا مايعد إهانة للمذهب والاسلام".

وهاجم عليوي، السعودية بالقول: "نعترف بعداوتها لمذهب آل البيت وكل ماتلقيناه خلال حرب داعش هو بفضل السعودية الدولة المجرمة التي دعمت وايدت وجود الارهاب في العراق" .

وتابع عليوي، أن "بناء علاقات مع السعودية غير صحيح وعلى السعودية ان تعوض العراق عن كل التخريب والبلاء"، لافتا الى انه "لا يمكن ان نتناسى اليوم المعناة، ونذهب لنجلس باحضان السعودية المدعومة من اميركا لمنع تدخل ايران وسد الفراغ كونها شيعية".

واشار النائب عن كتلة بدر، الى أن "التجاوز على مذهب آل البيت غير منطقي، وعلى العالم ان يقف بوجه هذه الاعتداءات"، داعياً الحكومة العراقية الى "اتخاذ موقف من تلك الاعتداءات، والمرجعية كذلك، بعد الجريمة الكبرى التي تبناها آل سعود باعدام 35 شيعيا".

وكانت وزارة الداخلية السعودية، أعلنت أمس الثلاثاء، تنفيذ حكم الإعدام بحق 37 شخصاً بتهم تتعلق بالإرهاب في عدد من مدن السعودية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، "واس" نقلا عن وزارة الداخلية، أن "الداخلية نفذت (أمس) حكم القتل تعزيرا وإقامة حد الحرابة في عدد من الجناة في كلٍ من مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشرقية، والقصيم، وعسير".

وأضافت الداخلية، أن "حكم القتل جاء بحق المدانين بعد تبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والإضرار بالسلم والأمن الاجتماعي ومهاجمة المقار الأمنية باستخدام القنابل المتفجرة، وقتل عدد من رجال الأمن غيلةً، وخيانة الأمانة بالتعاون مع جهات معادية بما يضر بالمصالح العليا للبلاد".

ونشرت الوكالة قائمة بأسماء المتهمين وعددهم 37 شخصاً.

وكان المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة، صرح أول أمس الاثنين، أنه "نتيجة لمتابعة الجهات المختصة لأنشطة العناصر الإرهابية، فقد رصدت مؤشرات قادت بعد تحليلها إلى الكشف عن وجود ترتيبات لتنفيذ أعمال إجرامية، يستهدفون بها أمن البلاد".

وأضاف المتحدث، انه "على إثر هذه المعلومات باشرت الجهات المختصة بعلمية أمنية استباقية نتج عنها القبض على 13 شخصا".

وكانت رئاسة أمن الدولة في السعودية، قد أعلنت مقتل 4 مهاجمين وإصابة 3 من رجال الأمن، أثناء إحباط هجوم على مركز مباحث الزلفى شمال الرياض، صباح الأحد (21 نيسان 2019).

ونقلت قناة الإخبارية السعودية عن رئاسة أمن الدولة "إحباط عمل إرهابي استهدف مركز مباحث الزلفي، ومقتل 4 إرهابيين يجري التثبت من هوياتهم، فيما أصيب ثلاثة من رجال الأمن بإصابات طفيفة".