آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

المحور يعلق على تلويح بتغيير الحلبوسي: من يحاول ذلك نجلسه عند زوجته!

سياسة | 27-04-2019, 10:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق القيادي في تحالف المحور الوطني عبد الله الخربيط،  على تلويح كردي داخل البرلمان بتغيير رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وقال القيادي في التحالف عبدالله الخربيط، لـ"بغداد اليوم"، ان "الانباء التي تحدثت عن وجود حراك داخل البرلمان بتغيير رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي غير موجودة"، مبينا أن "لا أحد يستطيع ذلك لاننا نمتلك أغلبية برلمانية مريحة لمنع ذلك".

وأضاف الخربيط اننا "ندعو من يحاول تغيير الحلبوسي الى الكف عن هكذا تصريحات، كوننا سنجلسه بجانب زوجته"، على حد تعبيره.

وبين أن، "محمد الحلبوسي رئيس مكون قبل أن يكون رئيسا للبرلمان، ومنصب رئاسة البرلمان من حصة المكون السني، وتجريد السنة من المنصب بمثابة إبعادهم عن العراق، وهذا ما لم يتم السماح به".

وفي ذات السياق، لوّحت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، إخلاص الدليمي، بإمكانية استبدال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، على خلفية ما وصفته بـ "التخبط" في إدارة جلسات المجلس، وتأخر البرلمان في حسم ملف تسمية رؤساء اللجان البرلمانية الدائمة (22 لجنة) ونوابهم ومقرر تلك اللجان.

وقالت الدليمي في تصريح نقلته صحيفة القدس العربي، إن إدارة مجلس النواب "بدأت تأخذ دوراً سلبياً في الآونة الأخيرة، وأصبحت تتخبط بإدارتها لمجلس النواب، الأمر الذي يجر البرلمان إلى عواقب غير صحيحة"، موضّحة أن "معظم النواب لا يتواجدون في المجلس، كذلك إن أغلب التصويتات غير صحيحة وتمضي من دون تحقيق الأغلبية".

وطالبت النائبة عن حزب بارزاني رئاسة مجلس النواب بـ "الاعتدال إلى المسار الصحيح"، مشددة على أنه في حال عدم تحقيق ذلك فإن "على المكون السنّي إيجاد بديل عن رئيس مجلس النواب (محمد الحلبوسي)".

ورأت، أنه "كان من المفترض أن يتم حسم اللجان البرلمانية بأسرع وقت"، عازية السبب في ذلك إلى أن "عمل مجلس النواب العراقي متعلق بعمل اللجان التي لن تتمكن من تأدية عملها من دون رئاسات لها".

وأضافت، أن "التخبط في مجلس النواب وعدم الإدارة الصحيحة، بالإضافة إلى عدم احترام الكتل الكبيرة، لن تترك نتاجاً إيجابياً"، مشيرة إلى إن "إرادة الأحزاب الكبيرة نُسفت، ومعظم التوازنات داخل اللجنة غير موجودة. كتل لديها نائبان فقط يتواجدون في لجان سيادية وهذا غير صحيح".

وأكدت، أن "من غير الممكن لأي مكون أن يربط قراره السياسي بحزم مكون من شخصين"، داعية رئاسة مجلس النواب إلى "إعادة النظر بذلك".