آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

نائب: موقف ترامب الاخير من ايران وضع حكومة عبد المهدي بامتحانٍ هو الاصعب ونخشى ’’نوايا خطيرة’’

سياسة | 24-04-2019, 05:25 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية، فرات التميمي، الاربعاء 24 نيسان 2019، أن الحكومة ستكون أمام امتحان قد يكون الأصعب خلال فترتها الحالية، بعد العقوبات الامريكية الاخيرة على إيران.

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن "الوضع في الصيف القادم سيكون صعباً في حال فقدان الكمية التي نستوردها من إيران وهي في حدود 4000 ميغاواط، وهو ما يعني أن الحكومة ستكون أمام امتحان قد يكون الأصعب خلال فترتها الحالية".

واضاف، أن "الحكومة العراقية لم تستفد في الواقع من الاستثناءات السابقة التي منحتها لها الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي يتطلب تحركاً سريعاً لمواجهة أزمة كبيرة محتملة، مع أن الإجراءات حتى في حال التوجه إلى البدائل لن تكون سريعة"، لافتا الى أن "العراق يحتاج إلى فترة استثناء أطول من الولايات المتحدة الأميركية مع التفكير الجدي في البحث عن بدائل مع معرفة الجميع أنها تأخذ وقتاً".

واردف التميمي، أنه "يتوجب على الولايات المتحدة الأميركية أن تتفهم هذا الوضع وهي تعرف جيداً أن العراق لا يملك الآن أي بدائل ممكنة".

واشار الى أنه "إذا أصرت واشنطن على عدم الاستثناء فإن ذلك يكشف عن نيات خطيرة حيال الوضع الحالي في العراق"، مستدركاً بالقول إن "هناك سبباً آخر يمكن أن يكون حاضراً في إصرار الأميركيين على عدم الاستثناء هو دفع العراق إلى التفكير الجدي في البحث عن بدائل محلية وخارجية، وبالتالي فإنها يمكن أن تربط الاستثناء من عدمه بجدية الطرف العراقي في ألا يبقى معتمداً على ما يستورده من الخارج".

وكان البيت الابيض، الإثنين، أعلن 22 نيسان، 2019، أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب، قرر عدم تجديد اعفاء دول من العقوبات المفروضة على ايران والمتعلقة باستيراد النفط منها.
وذكر البيت الابيض في بيان تابعته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس الاميركي دونالد ترمب قرر عدم تجديد اعفاءات عقوبات النفط على إيران".
وبين أن "القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تماما مع حرمان النظام هناك من دخله الرئيسي"، موضحاً أن "واشنطن والرياض وأبوظبي اتفقت على التحرك لتلبية حاجات سوق النفط".
وتابع أن، "واشنطن وحلفائها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على إيران".