آخر الأخبار
طوق أمني وتمشيط في "الزاب الأسفل" بعد ضربة ليليّة استهدفت أبرز قيادات داعش - عاجل صفقة برشلونة على رادار قطبي مانشستر صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة"

القانونية النيابية تكشف حقيقة منع مزدوجي الجنسية من المشاركة بالانتخابات المحلية

محليات | 20-04-2019, 14:41 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف عضو اللجنة القانونية النيابية، سليم همزة، السبت، 20 نيسان، 2019، عن حقيقة عمل اللجنة على تقديم مقترح لمنع مزدوجي الجنسية من الترشيح في الانتخابات المحلية.

وقال همزة في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "المقترح الذي تداول في وسائل الاعلام بشأن منع مزدوجي الجنسية من الترشيح في الانتخابات المحلية المرتقبة، لم يصل للجنة بشكل رسمي".

واضاف انه "المقترح طرح في وسائل الاعلام لكن لم تتفق عليه قادة الكتل السياسية، ولم تتبناه الكتل الكبيرة"، مؤكدا ان "اللجنة ستعمل على دراسته حال تقديمه بشكل مباشر ومن ثم عرضه على مجلس النواب للتصويت عليه".

واكد ان "المقترح بحاجة الى توافق سياسية، وكذلك هناك تخوف من رفضه في حال عرضه من قبل مزدوجي الجنسية في البرلمان".

وتنص المادة 18 من الدستور على العراقي، على أنه "يجوز تعدد الجنسية للعراقي، وعلى من يتولى منصباً سيادياً أو أمنياً رفيعاً، التخلي عن أية جنسيةٍ أخرى مكتسبة، وينظم ذلك بقانون".

وكان مجلس النواب العراقي قد أنهى، الخميس (28 آذار 2019)، القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات، في ظل استمرار الخلافات السياسية بين الكتل على مواد القانون.