آخر الأخبار
"البعوض" يهدد حياة أكثر من نصف سكان العالم أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها 35 مخالفًا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميًا دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 24

ديالى تعلن الانتهاء من تنفيذ "مهرب صلاح الدين" وتكشف الجهة المسؤولة عن استخدامه

محليات | 20-04-2019, 05:28 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

أعلنت خلية الازمة في محافظة ديالى، السبت، 20 نيسان، 2019، الانتهاء من تنفيذ مهرب مائي لمواجهة الفائض المائي في بحيرة حمرين.

وقال الناطق الاعلامي باسم خلية الازمة في ديالى علي الحجية في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الملاكات الفنية والهندسية في مديرية صيانة مشاريع الري في محافظة ديالى وشركة العراق العامة وبمتابعة متواصلة من خلية الازمة انجزت  تهيئة مهرب صلاح الدين/الشويجة".

واضاف الحجية، أن "عرض المقطع الارضي للمهرب  زهاء 140 متراً من منفذه عند 500 متر قبيل ناظم التقسيم في منطقة صدور ديالى وبطول زهاء 70 كم  يمر بمحاذاة 11 قرية بدءا من قرية نوفل ثم  مفرق طرق المقدادية، الهارونية، المعسكر، وخانقين مروراً بقرى الكيلوات ثم يعرجُ شرقاً صوب منطقة كركوش عند حدود قضاء بلدروز مع مدينة مندلي قرب معامل الطابوق لينحدر صوب قرية  النفافشة جنوبي بلدروز ثم باتجاه منخفض الشويچة".

وأشار الحجيه إلى أن "تهيئةَ المهرب لا يعني تشغيله الآن"، منبهاً الى ان  "قرار تشغيله مُناط بالمركز الوطني لادارة الموارد المائية ورئاسة الوزراء وفق تقديرات الخطورة في منسوب بحيرة حمرين".

وتابع، ان "المهربَ لم  يُستخدم قبل اليوم  وسيتم استخدامه لاول مرة طبقا لقرار حكومي عالي المستوى عند اي طارئ قد ينجمُ عن زيادةٍ في الايرادات المائية عن الحجوم المتوقعة خلال الايام المقبلة".