آخر الأخبار
القيادة الأمريكية الوسطى تعلن تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة للحوثيين أكثر من 29 ألف حالة زواج خلال شباط الماضي في عموم العراق طقس العراق.. أمطار رعدية وعواصف وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة الدعوات لإنشاء الأقاليم في العراق.. استحقاق محلي أم أجندات خارجية؟ حماس عن "هدنة غزة": الكرة الآن في ملعب نتنياهو

العراق والسعودية يدرسان الربط الكهربائي بين البلدين

سياسة | 19-04-2019, 15:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف وزير الكهرباء العراقي، لؤي الخطيب، عن توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية، خلال الزيارة الأخيرة التي اجراها الوفد العراقي الى الرياض، لدراسة جدوى الربط الكهربائي بين العراق والسعودية.

واوضح الخطيب، في بيان له، إنه "بحث مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، التعاون المشترك في مجال الطاقة وتعزيز العلاقات بين البلدين، وقد تمخضت المباحثات عن إبرام مذكرتي تفاهم".

وأوضح، أن "المذكرة الاولى، مع نظيره السعودي، هدفها تقوية وتعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين، وتطوير وتبادل الخبرات العملية، وارساء التعاون المشترك الطويل المدى في مجال الطاقة الكهربائية".

وأضاف، أن "المذكرة الثانية مع الشركة الوطنية لنقل الكهرباء السعودية، متمثلة بمديرها التنفيذي المهندس ليث بن احمد البسام، الهدف منها وضع الآليات الفنية والتنظيمية لإعداد دراسة جدوى للربط الكهربائي بين العراق والسعودية".

ولفت إلى أن هذه المذكرة "هي جزء من ربط منظومة الكهرباء العراقية مع منظومات دول الجوار والمنطقة، لخلق سوق واعدة للطاقة الكهربائية لتلبية الطلب، وتبادل الطاقة، اقليمياً وصولاً الى أوربا".