آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

إطلاق ملايين اليرقات السابحة من اسماك الكارب في الأهوار والمسطحات المائية

محليات | 19-04-2019, 03:04 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلنت وزارة الزراعة، الجمعة (19 نيسان 2019)، عن اطلاق ملايين السابحات بعمر أسبوع من اسماك الكارب في الاهوار والبحيرات والمسطحات المائية.

وقال الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "دائرة الثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة، أطلقت ما يقارب ١١١ مليون سابحة اسماك الكارب في الاهوار والمسطحات المائية لإجل رفع المخزون السمكي في هذه المسطحات والمحافظة على أدامة الثروة السمكية في البلاد، حيث بلغت السابحات المطلقة من مفقس الصويرة لغاية اليوم 74 مليون سابحة"، مبيناً ان "اطلاقها تركز في اهوار وبحيرات الناصرية والانبار والنجف".

وأضاف أن "اعداد السابحات المطلقة من مفقس الميمونة ومفقس المشرح، بلغ ٣٧ مليون سابحة"، لافتاً الى أن "اطلاقها تركز في اهوار البصرة وميسان".

وأكد على "اأستمرار عملية الاطلاقات للسابحات لحين انتهاء موسم التكاثر للأسماك في بداية او منتصف شهر مايس"، لافتاً الى أن "اسماك الكارب تتميز بصفات ملائمة للبيئة العراقية، فضلا عن استساغتها ومقبوليتها من قبل المستهلك العراقي.

وأوضح أن "الوزارة لديها اكتفاء ذاتي في انتاج الأصبعيات"، داعيا "الجهات ذات العلاقة بضرورة الالتزام بضوابط الصيد بعيدا عن الصيد الجائر والذي شرعت له كثير من القوانين من اجل الحد منه وللحفاظ على ثروتنا السمكية".