آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

كربلاء تنهي استعداداتها الأمنية والخدمية لإحياء الزيارة الشعبانية

محليات | 18-04-2019, 03:46 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

انهت الادارة المحلية في كربلاء استعداداتها الامنية والخدمية والصحية لزيارة النصف من شعبان، وستعطل الدوام الرسمي يومي الاحد والاثنين المقبلين لفسح المجال امام تقديم الخدمات المطلوبة للزوار.
وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف جاسم الخطابي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "الحكومة المحلية ستعطل الدوام الرسمي يومي الاحد والاثنين المقبلين بمناسبة زيارة النصف من شعبان المباركة، عدا الدوائر الخدمية، وذلك لفسح المجال لاهالي المحافظة لتقديم الخدمات الى الزوار الذين يتوافدون الى المدينة من داخل البلاد وخارجها".
وأضاف أن، "الحكومة المحلية صادقت على الخطة الامنية بعد مناقشتها مع المحافظ عقيل الطريحي وقائد عمليات الفرات الأوسط الفريق الركن قيس المحمداوي وقائد الشرطة والمنشآت اللواء احمد زويني".
من جهته، لفت مدير صحة المحافظة صباح نور هادي الموسوي الى، "انهاء وضع الخطط الخاصة بالزيارة، إذ تم نشر مفارز طبية على امتداد محاور المدينة الثلاثة بابل والنجف وبغداد لمسافات لا تقل عن 20 كم وكذلك في مركز المدينة، فضلا عن توزيع 86 سيارة إسعاف و26 مفرزة طبية وتهيئة خمسة مستشفيات حكومية، إضافة الى  مستشفى الإمام زين العابدين (ع) الجراحي التخصصي التابع للعتبة الحسينية المقدسة ومركز السيدة زينب الكبرى (ع) الجراحي التخصصي، الى جانب تحريك إحدى عجلات مستشفى الزهراء (ع) المتنقل ومرابطتها في منطقة حي العباس طيلة مدة الزيارة وفتح صالات للطوارئ في المراكز الصحية (العباسية الشرقية، العباسية الغربية، باب بغداد، عون بن عبد الله) وتجهيزها بالادوية والأجهزة والمستلزمات الطبية الأخرى".
واشار الى تهيئة "35 فرقة صحية لمراقبة مياه الشرب والاغذية المقدمة للزائرين، فضلا عن وجود تعاون مع دائرتي الصحة في بابل والنجف لتأمين محوري دخول المحافظة وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للزوار".
وفي ذات السياق قال مدير بلدية كربلاء انمار الرفيعي إن، "الخطة الخدمية تتضمن تشغيل 500 عامل تنظيف وتجهيز 390 حاوية بلاستيكية كبيرة وتوفير 270 ألف كيس نفايات وتهيئة الوقود الخاص بتجهيز الآليات التي يتجاوز عددها 200 آلية وأكثر من 200 موظف بمختلف الاختصاصات الهندسية والفنية والإدارية".
من جانبه، اشار مدير شركة توزيع المنتجات النفطية كاظم مسير، "الى قيام فرع الشركة في محافظة كربلاء المقدسة بتشكيل غرفة عمليات خاصة مرتبطة بغرفة العمليات المركزية في مقر الشركة ببغداد، وتم من خلالها تقسيم المحافظة  الى اربعة محاور لتامين انسيابية دخول المشتقات النفطية، مشيرا الى تخصيص خمسة ملايين لتر من البنزين للمحافظة ومثلها من زيت الغاز، فضلا عن زيادة الوارد من الغاز السائل الى المحافظة بكمية 400 طن يوميا طيلة مدة الزيارة.
وأضاف أنه، "تم تخصيص 10 حوضيات لنقل هذه المنتجات يتم تنسيبها لفرع كربلاء اثناء مدة الزيارة"، مؤكدا "استنفار طاقات الشركة لتوفير المنتجات الضرورية لتأمين متطلبات الزيارة".
من جانبه، افاد مدير فرع توزيع المنتجات النفطية في كربلاء المهندس حسين مجيد صالح الخرسان: بان الدائرة اعدت خطة خدمية تشمل تخصيص خزين خاص كحصة اضافية للوارد اليومي وبكميات 5000م3 بنزين و5000م3 من زيت الغاز وستكون حصة الغاز السائل 400 طن يوميا، فضلا عن تخصيص 10 سيارات لنقل الغاز 
السائل.
واوضح انه سيتم تجهيز النفط الابيض للأفران والمخابز التابعة للمواكب وكذلك زيت الغاز للمولدات الكهربائية والافران العاملة بزيت الغاز بالسعر الرسمي المدعوم، الى جانب تهيئة ست محطات متنقلة لتزويد السيارات بالوقود في ساحات ترحيب المركبات التابعة للوزارات المشاركة بجهد نقل الزائرين مجانا مع صيانة مضخات التجهيز والمولدات الكهربائية الخاصة بها وإدامة مضخات التسريع ونصبها على ثماني حوضيات للاستفادة منها كمحطات متنقلة وايضا نصب كرفانات متنقلة في الساحات المخصصة لها.
وفي الشأن نفسه، اكد مدير الشركة العامة لادارة النقل الخاص التابعة لوزارة النقل عبد العظيم الساعدي، "انهاء جميع الاستعدادات لنقل الزائرين خصوصا في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف، حيث تم تشكيل غرفة عمليات لادارة وتنظيم العمل مع تهيئة المرائب والساحات في محوري بغداد والنجف، فضلا عن تسجيل الاف المركبات المختلفة لتأمين النقل من والى العتبات المقدسة طيلة ايام الزيارة التي تستمر لمدة يومين".
وبين أن، "الزيارة تحتاج الى جهد وتنسيق كبيرين لتنظيم نقل الزائرين، لافتا الى وجود تنسيق عال مع القوات الامنية في كربلاء والنجف لتسهيل تطبيق خطة النقل".
من جهته، قال مدير اعلام الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود محمد السوداني إن، "الشركة انهت جميع استعداداتها الخاصة بزيارة النصف من شعبان، من خلال تخصيص 200 باص منها 150 باصا ذات الطابقين و50 باصا ذات الطابق الواحد لنقل الزائرين من والى العتبات المقدسة".
وأضاف أن، "الشركة شكلت غرفة عمليات خاصة بالزيارة لمتابعة حركة الباصات وزخم الزوار وعملية توازن جهد النقل بين قطوعات مدينة كربلاء المقدسة، كما خصصت ايضا مفارز ادارية واخرى فنية متخصصة مع معدات متكاملة لتسهم بالحفاظ على انسيابية عملية النقل طيلة مدة الزيارة والحفاظ على الباصات من الاعطال الطارئة".
الى ذلك، قال مدير اعلام مجلس واسط فلاح القريشي إن "المجلس قرر اعتبار يوم الاحد المقبل عطلة رسمية في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية بمناسبة الزيارة الشعبانية، وذلك لفسح المجال امام الموظفين لاداء مراسيم الزيارة.
وأضاف أن "الحكومة المحلية اتخذت التدابير الامنية لحماية مواكب الزوار القادمين من المحافظات باتجاه مدينة كربلاء عبر مدينة الكوت لاداء مراسيم الزيارة، مبينا ان قرار تعطيل الدوام استثنى الدوائر الخدمية والمؤسسات الامنية.