آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

سائرون يكشف عن فساد كبير بمشروع انشاء خط انابيب البصرة - العقبة تصل قيمته لـ 8 مليارات دولار

سياسة | 17-04-2019, 06:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الاربعاء (17 نيسان 2019)، عن فساد كبير بمشروع انشاء خط انابيب البصرة - العقبة تصل قيمته لـ 8 مليارات دولار.

وقال رئيس التحالف حسن العاقولي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، إنه "ضمن سلسلة ملفات الفساد التي تعهد تحالف سائرون على تقديمها، هناك ملف خطير جدا، يفقد العراق بسببه عشرات المليارات من الدولارات"، مبينا أن "مشروع مد خط انبوب من النفط الخام من محافظة البصرة الى العقبة، رصدت له الحكومة أكثر من 10 مليار دولار، بينما يؤكد الخبراء أن هذا المشروع ممكن أن ينجز بمليارين دولار، وخلال مدة لا تتجاوز الاربع سنوات".

واضاف العاقولي، أن "الطاقة التصديرية لهذا الانبوب، تتجاوز الـ 900 الف برميل نفط يوميا ويمكن ان يرتفع الى 2 مليون و250 الف برميل يوميا"، لافتا الى أن "المشروع أحيل كمشروع استثماري لمدة 20 سنة".

وتابع، أن "اربعة شركات دون ذكر اسماءها، استحوذت هذا المشروع للمدة المذكورة اعلاه، بينما هنالك شركات اخرى قدمت عرضا استثماريا لا يتجاوز الـ15 سنة، بدلا من الشركات الاربعة التي ستكلف ميزانية الدلة اموال باهضة".

واوضح العاقولي، أن "العراق سيفقد خلال هذا المشروع اكثر مليار دولار سنويا، هذا فيما لو كانت الطاقة التصديرية  900الف برميل، اما اذا تضاعفت الى 2 مليون برميل ستكون الخسارة متضاعفة جدا".

واردف، أن "هذا المشروع عبارة عن صفقة، تدر بأموال كبيرة على الشركات المستثمرة"، مبين أن "شركة المشاريع النفطية العراقية، الجهة المسؤولة عن الامور الفنية، وتقدير الكلف اللازمة، تستطيع تنفيذ هذا المشروع، وبتكلفة لا تتجاوز المليارين دولار".

وطالب العاقولي "الجهات الحكومية بالوقوف بالضد من هكذا مشاريع تفقد العراق عشرات المليارات الدولارات وترهن النفط العراقي والميزانية العراقية".