آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

مجلس كربلاء: هؤلاء من أثاروا قانون قدسية المدينة من جديد

محليات | 18-04-2019, 09:40 |

+A -A

بغداد اليوم _ كربلاء

أكد مجلس محافظة كربلاء، الخميس، عدم تفعيل قانون قدسية المدينة رغم تشريعه قبل عدة سنوات.

وقالت عضو المجلس بشرى حسن لـ(بغداد اليوم)، إن "قانون قدسية مدينة كربلاء شُرع عام 2009 من قبل مجلس المحافظة السابق، لكنه لم يُفعل أو يأخذ حيزا كافيا حتى الآن".

وأضافت ، أن "مجلس المحافظة الحالي لم يناقش القانون"، مبينة أن "من أثار هذا القانون حاليا هم أشخاص من خارج المجلس".

وكان ناشطون في محافظة كربلاء قد أثاروا، خلال الأيام القليلة الماضية، موضوع قانون قدسية المدينة وتطبيقه، بالتزامن مع استعداد مجلس محافظة النجف لتشريع قانون مماثل.

وعلى صعيد مواز ، أكد مجلس محافظة النجف، الثلاثاء (16 نيسان، 2019) أن أغلب آراء اعضائه متجهة صوب تفعيل قانون قدسية المحافظة الذي يعتزم المجلس تشريعه.

وذكر المجلس في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "عقد ندوة جماهيرية برئاسة رئيس المجلس خضير نعمة الجبوري، وبحضور رئيس اللجنة القانونية حسين العيساوي واعضاء المجلس (سحر الفتلاوي وفاروق الغزالي وسهام المحنه وحيدر السلامي) وعدد من الشخصيات من علماء وباحثين واساتذة وممثلي المنظمات الانسانية والاجتماعية".

وأكد الجبوري أن، "عقد هذه الندوة جاء من اجل مناقشة قانون قدسية النجف الاشرف كونها تعد قبلة للزائرين يؤمها الملايين من كافة بقاع العالم وبغية الحفاظ على قدسيتها وحرمتها من الافعال المنافية للاداب ومحاسبة مرتكبيها ودراسة بعض الظواهر المخلة لحرم المحافظة وايجاد الضوابط القانونية لردع المسيئين".

وبين أن "اغلب الاراء المقدمة من قبل الحضور كانت مطابقة ومتجهة صوب تفعيل هذا القانون".

من جهته اكد رئيس اللجنة القانونية حسين العيساوي أن، "المسودة النهائية لهذا القانون ستكون جاهزة خلال جلسة المجلس القادمة لغرض التصويت عليها".

وحصلت (بغداد اليوم)، على نسخة من مشروع قانون قدسية النجف، الذي يستعد مجلس المحافظة لتمريره، من اجل الحفاظ على "قدسية المحافظة"، وسط اعتراضات على بعض فقراته.

وتظهر الوثائق، عدة مواد وفقرات تتعلق ببيع المواد الممنوعة والمخدرة، فضلاً عن عرض الملابس النسائية امام المارة بشكل "يخدش قدسية المدينة" ذات الطابع الديني.