آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

كردستان تسلم سلطات كركوك 25 معتقلًا عربيًا وتتعهد بتسليم آخرين

أمن | 13-04-2019, 14:26 |

+A -A

بغداد اليوم - كركوك

كشف مستشار رئيس الجمهورية ورئيس تجمع عرب كركوك إسماعيل الحديدي، اليوم السبت، عن تسليم سلطات حكومة إقليم كردستان 25 معتقلا عربيا الى سلطات المحافظة.

وقال الحديدي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، سلم 25 عربيا من أهالي كركوك، كانوا معتقلين في سجون مدينة السليمانية، منذ سنوات الحرب على داعش، الى السلطات الأمنية في كركوك، بمبادرة من الاتحاد الوطني"، مبينا أن "وجبة أخرى سيتم تسليمها الى سلطات كركوك أيضا، خلال الأيام القادمة".

وأضاف رئيس تجمع عرب كركوك، أن "هؤلاء سيعرضون على المحاكم، ليُطلق سراح من ليس عليه أي مؤشر أمني، وتتخذ الإجراءات القانونية بحق البقية"، مؤكدا أن "هذه المبادرة سيكون لها اثرا طيبا لدى العرب في محافظة كركوك، وتعزز السلم المجتمعي والتعايش بين المكونات".

ويتهم مواطنون وأحزاب عربية في محافظة كركوك، سلطات إقليم كردستان بإعتقال و"تغييب" المئات من ابناءهم العرب منذ 2003، وحتى الآن، خاصة خلال الحرب ضد تنظيم داعش، فيما سعى المجلس العربي في كركوك، خلال شهر كانون الثاني الماضي، الى تدويل هذه القضية.

وبعد تظاهر العشرات من ذوي هؤلاء المعتقلين، في 11 شباط الماضي، في محافظة كركوك، كشف المحافظ راكان سعيد الجبوري عن وجود "اتفاقيات بين المكون العربي والاتحاد الوطني الكردستاني لحسم ملف المعتقلين في سجون السليمانية".