earthlinktele

بالفيديو.. لحظة اعتقال مؤسس ويكيليكس بعد 6 سنوات من اللجوء بسفارة الاكوادور في لندن

بالفيديو 2019/04/11 14:35 935 المحرر:hr
   

بغداد اليوم- متابعة 

أظهر شريط فيديو لحظة اعتقال الشرطة البريطانية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، الخميس، من داخل سفارة الإكوادور، بعدما سحبت الدولة اللاتينية منه صفة اللجوء.

ويمكن رؤية عناصر أمنية وهي تحمل أسانج مكبل اليدين إلى خارج السفارة، بينما يحاول مقاومة الاعتقال عبر الامتناع عن السير.

وأفادت شرطة لندن في بيان لها على موقعها الإلكتروني بأن "ضباط من شرطة العاصمة اعتقلوا جوليان أسانج (47 عاما) عند سفارة الإكوادور بموجب أمر قضائي صادر من محكمة ويستمنستر الجزئية في 29 حزيران 2012، بسبب رفضه تسليم نفسه للمحكمة".

وكان القضاء البريطاني قرر، الثلاثاء (6 شباط 2019)، ابقاء مذكرة التوقيف بحق جوليان أسانج الذي لا بقي لاجئا في سفارة الاكوادور في لندن نحو ستة اعوام.

وكان محامو أسانج الاسترالي (46 عاما) قد اعتبروا ان مذكرة التوقيف "فقدت هدفها ووظيفتها" بعدما اوقفت النيابة العامة السويدية ملاحقة مؤسس ويكيليكس في قضية اغتصاب دفعته الى طلب اللجوء في سفارة الاكوادور.

ومن المتوقع أن يتم ترحيل اسانج الى الولايات المتحدة حيث سيحاكم بتهمة نشر العديد من الأسرار العسكرية والوثائق الدبلوماسية الحساسة على موقعه العام 2010.

واعلنت الاكوادور في 11 كانون الثاني 2019، منح أسانج الجنسية وطلبت بدون جدوى من بريطانيا منحه وضعا دبلوماسيا يتيح له مغادرة البلاد من دون التعرض للتوقيف.

 


اضافة تعليق


Top