earthlinktele

الأردن تعلن ارتفاع صادراتها الى العراق مطلع 2019 بنسبة 9.5 بالمائة

تخطي بعد :
اقتصاد 2019/04/10 22:14 1061 المحرر:hr
   

بغداد اليوم- بيان

أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، طارق الحموري، الأربعاء (10 نيسان 2019)، ارتفاع الصادرات الأردنية الى العراق، في الشهر الأول من العام الجاري، بما يقارب الـ 10 بالمائة، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

وقال الحموري في بيان لرئاسة الوزراء الأردنية، تابعته (بغداد اليوم)، إنه "ضمن التوافقات التي تمت بين الاردن والعراق خلال الاجتماع الذي تراسه رئيسا الوزراء في كلا البلدين في الثاني من شباط الماضي فقد تم تنفيذ عدد من تلك التوافقات وخاصة ما يتعلق بإعفاء عدد من السلع الاردنية المصدرة الى العراق من الرسوم الجمركية والسماح للشاحنات بالدخول مباشرة الى اراضي الطرفين وكذلك العمل على انشاء المنطقة الاقتصادية المشتركة".

وفيما يتعلق برحلة المستثمر قال انه "يتم حاليا العمل على تطوير رحلة المستثمر والتي تشمل مراحل التسجيل والترخيص والتفتيش والاعسار والاغلاق"، لافتا الى ان "وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل ايضا على اتمتة اجراءات التسجيل في مديرية السجل التجاري ودائرة مراقبة الشركات".

واضاف الحموري: "لقد أظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة ارتفاعا في حجم الصادرات الوطنية خلال الشهر الاول من هذا العام بنسبة 13.6% لتبلغ 358.7 مليون دينار مقارنة بذات الشهر من العام الماضي".

وتابع، أن "الصادرات إلى دول اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ارتفعت بنسبة بلغت 14.6% وإلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا بنسبة بلغت 19.0% وإلى دول الاتحاد الأوروبي 30.2%. في حين انخفضت إلى الدول الآسيوية غير العربية بنسبة (7.3%)".

واشار الى ان "الصادرات الاردنية الى العراق زادت بنسبة 9.5% وبلغت 29.5 مليون دينار (40.9 مليون دولار امريكي) خلال كانون ثاني من هذا العام مقارنة بشهر كانون ثاني من العام 2018".


اضافة تعليق


Top