آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

سفير العراق بالرياض: عبد المهدي سيزور السعودية بهذا التوقيت لتوقيع 13 اتفاقية وهذه الثلاث الابرز

سياسة | 9-04-2019, 02:54 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف سفير العراق لدى السعودية قحطان طه، الثلاثاء، 09 نيسان، 2019، وجود (13) اتفاقية سيتم توقيعها خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى الرياض، فيما بين أن العراق عرض (186) فرصة استثمارية على السعودية.
وذكر خلف في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "زيارة وفد سعودي رفيع برئاسة وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي ممثلاً للمجلس التنسيقي السعودي – العراقي الى بغداد، أساس قوي ومتين لبدء العلاقات بين العراق والمملكة".
وتابع أنه، "تم الاتفاق على توقيع الاتفاقيات ومذكرات تفاهم تبلغ (13) اتفاقيه في زيارة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للمملكة بعد قرابة أسبوعين، مما ستترجم لعمل واقعي على الأرض، وسنرى ثمارها في تطور وتعزيز كافة المجالات بين البلدين الشقيقين".
وقال: "نحن ممتنون جداً لكرم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله للشعب العراقي ومبادرته ببناء مدينة رياضية في بغداد، فهي تنم عن الوفاء والحب الكبير والمودة للشعب العراقي من خادم الحرمين الشريفين، وما شاهده الجميع من احتفال قبل أيام في ملعب الشعب في بغداد".
وبين أن "الجماهير في ملعب الشعب الدولي ظهرت بمقطع فيديو وهي ترحب بشكل كبير بالوفد السعودي المتواجد من أجل اختيار موقع المدينة الرياضية.... كل هذا يدل على تثمين وتقدير الشعب العراقي لهذه المكرمة من ملك محب لأبناء عروبته، ونتمنى التوفيق والازدهار والتقدم لكلا البلدين الشقيقين، وحقيقة بدأت العربة تسير في هذه الاتجاه بكافة المجالات، ومتفائل جداً بأن الأيام القادمة حبلى بالمفاجآت السارة، وسنرى الشركات من المملكة خصوصاً بعد فتح منفذ جديدة عرعر ومنفذ عرعر العراقي".
وأردف السفير العراقي في السعودية أن "مجلس الوزراء العراقي قبل أيام وافق على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية، مما ستساعد على تطور العلاقات بين الجانبين ومواصلة العمل لزيادة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين الشقيقين".
وبين أن "اتفاقيات المجلس التنسيقي العراقي السعودي التي سيتم توقيعها في الرياض جمعيها مهمة، ولكن أبرز القطاعات الأكثر مذكرات هو قطاع الطاقة، فسيتم توقيع ثلاثة مذكرات تفاهم حيال ذلك، وتشمل جميع مجالات الطاقة المتعددة النفط ،الغاز ،الكهرباء، فقطاع الطاقة حصل على الحيز الأكبر، لكن هذا لا يعني أن بقية القطاعات ذات أهمية أقل، فكل القطاعات مهمة ونسعى لتطور العلاقات بين البلدين".
وذكر أن "العراق عرض 186 فرصة استثمارية للمستثمر السعودي والقطاع الخاص في المملكة، وتمكن المجلس من وضع خطة التنفيذ لتكون حيز العمل لكافة المجالات".