اخبار عاجلة

earthlinktele

الحشد يعلق على تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية ويخاطب الدفاع والعمليات المشتركة

تخطي بعد :
سياسة 2019/04/08 19:48 2820 المحرر:mst
   

بغداد اليوم _ بغداد

علق الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمتها للمنظمات الإرهابية.

وقال قيادي في الحشد، فضل عدم ذكر اسمه، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هذا القرار يدل على ضعف أميركي في مواجهة محور المقاومة، وخصوصاً أن الحرس الثوري الإيراني، جزء مهم من هذا المحور".

وأضاف، أن "العراق غير معني بهذه القرارات، وسيواصل التعاون والتواصل مع القوات الايرانية كافة، بهدف التدريب أو الاستشارات".

وطالب القيادي في الحشد الشعبي، وزارة الدفاع وقيادة القوات المشتركة، بـ "إصدار بيان رسمي يؤكد عدم التزم العراق بقرارات واشنطن بشأن الحرس الثوري الإيراني".

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أكد اليوم الاثنين، أن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية سيسري خلال أسبوع، حسب قوله.

وذكر بومبيو، في مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، أن "تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية سيسري خلال أسبوع"، داعياً المصارف الأجنبية إلى "قطع علاقاتها بالحرس الثوري الإيراني".

وأضاف، أن "قاسم سليماني مسؤول عن تصرفات الحرس الثوري الإيراني"، مشيراً إلى أن الأخير "قام منذ تأسيسه ببث الرعب والفوضى".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد أعلن اليوم الاثنين، تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وقال ترامب، في تصريحات صحفية، إن "الولايات المتحدة الأميركية صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية"، مبيناً أن بلاده "ستواصل زيادة الضغط المالي على إيران لدعمها للأنشطة الإرهابية"، بحسب رويترز.

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري، قد حذر الولايات المتحدة من أن جيشها لن ينعم بالهدوء في منطقة غرب آسيا، في حال أدرجت الحرس على قائمة الإرهاب.

ونقلت وكالة "فارس" عن جعفري، أمس الأحد، قوله "إذا ارتكبت الولايات المتحدة مثل هذه الحماقة، فلن تنعم بالأمن والهدوء في منطقة غرب آسيا بعد الآن".

وبتصنيف إدارة ترامب الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، تصبح المرة الأولى التي تدرج فيها الولايات المتحدة قوة عسكرية تابعة لدولة أخرى على قائمتها للمنظمات الإرهابية.

وكانت الولايات المتحدة أدرجت بالفعل عشرات الكيانات والأشخاص على قوائم سوداء لانتمائهم للحرس الثوري، لكنها لم تدرج القوة بأكملها على تلك القوائم.


اضافة تعليق


Top