زيباري: الانفتاح السعودي على العراق تم بعد فوات الاوان.. النفوذ الايراني متقدم بسنوات !


  • 1,557
  • سياسة
  • 2019/04/08 02:06

بغداد اليوم - اربيل

رحب القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، الاثنين (8 نيسان 2018) بالانفتاح السعودي على العراق فيما رأى انه اتى بعد فوات الاوان.

وقال زيباري بتغريدة باللغة الانجليزية ترجمتها (بغداد اليوم) ان "الزيارة الأخيرة للوفد الوزاري السعودي رفيع المستوى إلى بغداد هي موضع ترحيب ، ولكن توقيتها تأخر كثيراً".

واضاف ان "الزيارة اتت بعد فوات الأوان لإعادة التوازن في علاقات العراق مع  إيران والمملكة العربية السعودية، النفوذ الإيراني متقدم بسنوات على السعوديين والوقت متأخر جداً لمحاولة سحب العراق من هذا النفوذ".

وزار وفد سعودي كبير بغداد الأربعاء (3 نيسان 2019 ) تألف من أكثر من 100 شخصية بينهم 9 وزراء يرأسه وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي لاستئناف أعمال الدورة الثانية لـ"مجلس التنسيق السعودي-العراقي" في العاصمة بغداد وتفعيل دور السعودية في مرحلة الاستثمار وإعادة الإعمار والتعاون في مختلف المجالات.

ومرت العلاقات بين الدولتين بتوتر وجمود نتيجة لتداعيات غزو العراق للكويت في العام 1990 مما دفع بالجانب السعودي إلى غلق خط الأنبوب النفطي العراقي، الذي أنشئ في ثمانينيات القرن الماضي، الذي ينقل الخام العراقي إلى ميناء ينبع السعودي على البحر الأحمر، كما علقت كل العلاقات الدبلوماسية.

وشهدت العلاقات العراقية السعودية، انفراجة بعد تولي حيدر العبادي رئاسة الحكومة السابقة بالتزامن مع تشكل التحالف الدولي الذي تقوده أميركا لمحاربة داعش. ومارست واشنطن ضغوطاً على الرياض للانفتاح على بغداد. وتكللت هذه الجهود بدعوة العراق للمشاركة في مؤتمر عقد في جدة عام 2014، من اجل تنسيق جهود الحرب على الإرهاب وفقاً لمواقع خليجية وغربية.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©