آخر الأخبار
الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق إصابة 11 مدنيا بغارات اسرائيلية جنوب لبنان سلة غذاء العراق.. التي تزحف الصحراء على أراضيها ويهجر فلاحوها مهنة الأجداد السوداني يستقبل نيجيرفان بارزاني (تفاصيل) قائممقام الزبير يعتبر التوصية باقالته "قرارا مستعجلًا".. ويكشف خطوته القادمة

بارزاني رئيسا لاقليم كردستان.. وهذا موعد تشكيل الحكومة الكردية باتفاق الديمقراطي والاتحاد

سياسة | 4-04-2019, 08:05 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص
أفاد مصدر كردي، الخميس، 04 نيسان، 2019، بأن اتفاقات حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين الاخيرة، افضت الى اختيار نيجيرفان بارزاني رئيساً لاقليم كردستان.
وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إنه "بعد ان ينتهي برلمان الاقليم من التصويت على تعديل قانون رئاسة اقليم كردستان الاسبوع المقبل، فأن الخطوة التالية تسمية مرشح الحزب الديمقراطي نيجرفان بارزاني، كرئيس للاقليم".
وأضاف أن، "رئيس الاقليم سيكلف رسميا مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لرئاسة الحكومة خلال فترة لاتتجاوز الاسبوعين المقبلين".
وأردف قائلاً: "تم توزيع المناصب الحكومية ما بين الكتل الثلاث (الديمقراطي، الاتحاد الوطني، حركة التغيير)، بالاضافة الى المكونات الاخرى بواقع وزارة لكل من المكونين التركماني والمسيحي". 
وتلقت مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان "دفعة قوية" بعدما قرر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني المشاركة فيها.
ومن شأن هذا التطور أن يسرّع عملية تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات التشريعية الاقليمية التي اجريت في 30 من أيلول سبتمبر 2018.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني لطيف شيخ عمر للصحفيين ، الاربعاء 4 نيسان 2019، إن "حزبه توصل مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الى تفاهم مشترك حول تشكيل الحكومة الجديدة بما يشمل مناصب الرئاسات والهيئات".
وأشار الى أن "مشاركة الاتحاد الوطني في الحكومة الجديدة جاءت بعد اتصال هاتفي اُجري بين رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني ونائب الأمين للاتحاد الوطني كوسرت رسول".
وأضاف شيخ عمر أن، "مسودة الاتفاق بين الجانبين ستوّقع خلال الايام المقبلة".
وكان بارزاني قال في مركز الدراسات والبحوث الأكاديمية التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني إن "الإتحاد الوطني سيشارك في الحكومة، فيما سيبدأ البرلمان مهامه وسنبدأ بتشكيل حكومة الإقليم. لأننا كنا قد قررنا أن لا ننتظر".
وسيتولى البرلمان، الذي يتألف من 111 مقعداً بضمنها 11 مقعداً للأقليات، تشكيل حكومة من الاحزاب الفائزة في ظل معارضة ضعيفة.
ورشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسرور بارزاني لرئاسة الحكومة. ويشغل المستشار الكردي في الوقت الحالي منصب مستشار مجلس أمن الاقليم.
ولا يزال برلمان الاقليم يبحث عن تفعيل منصب رئاسة الاقليم الذي تعلّق العمل به منذ أواخر 2017 عندما أعلن بارزاني عدم نيته للترشح مجدداً.
ومنذ ذلك الحين، تم تفويض صلاحيات رئاسة إقليم كردستان إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان والسلطة القضائية في الاقليم.
وانتخابُ رئيس للإقليم خطوة مهمة لتشكيل الحكومة، وسيدعو الرئيس في حال انتخابه مرشح الكتلة الأكبر عدداً لتشكيل الحكومة.
وقال بارزاني "صحيح أننا حصلنا من الناحية القانونية على الأكثرية (لكن) لم نرغب أبداً بأن يتعامل (الحزب الديمقراطي) بغرور مع الآخرين".