آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

بالصور: مركز أبحاث فرنسي يعلن العثور على مدينة ’’مفقودة’’ في العراق

محليات | 4-04-2019, 02:28 |

+A -A

بغداد اليوم/ متابعة

أعلن المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، العثور على بقايا مدينة قديمة مفقودة قرب محافظة السليمانية في إقليم كردستان ، مؤكدين أن عمر المدينة أكثر من 4 آلاف سنة.

وذكر المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، في بيان نشره على موقعه الرسمي، أن "خبراء الآثار لم يتمكنوا في السابق من استكشاف الموقع، إلا بعد رحيل رئيس النظام السابق  صدام حسين، وزوال الصراعات في المنطقة".

واضاف البيان، أن "عمر المدينة يتخطى أربعة آلاف سنة، بالقرب  تقع بالقرب من سلسلة جبال زاغروس، وعثر عليها في موقع تنقيب يدعى "كونارا"، إذ اكتشف الباحثون، وبعد 6 عمليات تنقيب بين عامي 2012 و2018، أساسا حجريا كبيرا في الموقع يرجع تاريخه إلى حوالي 2200 سنة قبل الميلاد"، مبينا أن "المدينة تقع على الحدود الغربية لإمبراطورية بلاد ما بين النهرين قديما، وربما كانت مركزا مهما لشعب جبلي قديم يعرف باسم "لولوبي"، وزوال المدينة حدث قبل حوالي 4000 عام عندما التهمتها النيران، وفقا لمؤرخين".

ولفت الى أن "اسم المدينة لا يزال مجهولا، لكن خبراء الآثار يعتزمون إجراء مزيد من عمليات التنقيب في الموقع الخريف المقبل، فيما قالت عالمة الآثار كريستين كيبينسكي، التي شاركت في استكشاف الموقع: "لم نتوقع اكتشاف مدينة هنا على الإطلاق".

واشار البيان الى أنه "عثر في الموقع على عشرات الألواح الطينية المغطاة بالكتابة المسمارية في المدينة، من بينها ألواح تتحدث عن الزراعة وعمليات تسليم الدقيق، كما اكتشفوا مجموعة من الأدوات والقطع الفخارية التي يعتقد أن سكان المدينة استخدموها في عمليات البيع والشراء والتجارة".

 من جهته، قال المختص في الكتابة المسمارية فيليب كلانسير، إن "السكان الذين عاشوا في المدينة قديما كانوا يجيدون الكتابة بالأكادية والسومرية، وكذلك يفهمون لغة جيرانهم في بلاد ما بين النهرين".