آخر الأخبار
فضيحة بمليارات الدولارات في مناقصة توريد غواصات إلى هولندا الإطاحة بأخطر تجّار المخدرات بحوزته كمية من الكريستال في البصرة بذريعة الرواتب.. البارتي يتنصل عن تسليم عائدات المنافذ الى بغداد الهند تتهم "أوبك" بـ"المسؤولية عن التقلبات" في سوق النفط الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة

لأول مرة منذ 1988.. امتلاء سد دوكان بالكامل

محليات | 2-04-2019, 11:21 |

+A -A

بغداد اليوم- السليمانية

شهد سد دوكان بمحافظة السليمانية، اليوم الثلاثاء، ولأول مرة منذ العام 1988، امتلاء خزانه بالمياه، وعبورها من المسيل القمعي الخاص بالسد.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن سد دوكان امتلأ خزانه بالماء، وصب من المسيل القمعي الخاص بالسد، وهي ظاهرة حدثت آخر مرة في العام 1988.

وكان سد دوكان بمحافظة السليمانية، شهد في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، ارتفاعا جديدا في منسوب المياه بخزانه.

وذكرت وسائل إعلام كردية، ان "منسوب مياه خزان سد دوكان ارتفع، وبقيت هناك سنتيمرات قليلة لامتلاء السد بالكامل".

وكانت مصادر في إدارة السد اكدت، ان "سد دوكان يحتوي الان على (82,6) مليار متر مكعب من المياه وهناك 200 مليون متر مكعب فارغا، وقد طالب مدير السد، السكان وأصحاب المشاريع في المناطق الواقعة على ضفاف نهر الزاب الأسفل بالابتعاد عن تلك المناطق لمدة شهرين في المنطقة الممتدة من الخزان وصولا إلى قضاء الدبس في كركوك بسبب الأضرار التي قد تلحق بهم نتيجة ارتفاع منسوب المياه".

وبحسب مصادر مراقبة التصاريف والإطلاقات فان "منسوب المياه في سد دوكان بمحافظة السليمانية وصل صباح اليوم، إلى 510,71 م والمتبقي فقط 29 سم، لعبور المياه من المسيل القمعي"، لافتة إلى ان "هذه الحالة ان حدثت ستتكرر للمرة الثانية بتاريخ عمر السد حيث كانت المرة الاولى في فيضان عام 1988 والتي من المتوقع تكرارها خلال اليومين المقبلين".

ولم يحصل أن امتلأ خزان السد بالماء منذ إنشائه لحد الآن، وقد سجل أعلى كمية مياه تم تخزينها فيه في العام 1988 وبلغت ستة مليارات متر مكعب حينها.

يذكر ان سد دوكان، تم تشييده خلال الفترة 1954-1959 وكان من تصميم شركة بيني وشركاؤها البريطانية، ويبلغ طول السد 360 مترا وارتفاعه 116,5 متر، وعرضه عند القاعدة 32,5 مترا وفي الأعلى 6,2 مترا، والمساحة السطحية الكاملة لبحيرة السد هي 270 كيلومترا مربعا تستوعب سبعة مليارات متر مكعب من الماء