آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نتيجة قرار حكومي.. الاف التجار يغادرون غرفة تجارة دمشق

عربي ودولي | 2-04-2019, 08:51 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشفت وسائل إعلام، الثلاثاء، عن انخفاض حاد في إيرادات غرفة تجارة دمشق إلى 36 مليون ليرة هذا العام، بعدما كانت تزيد عن 121 مليونا العام الفائت.

وقال مدير الغرفة عامر خربوطلي، إن "هذه الخسائر تعود إلى تراجع عدد المنتسبين للغرفة والمسددين لرسومهم السنوية إلى ما يزيد قليلا عن 5 آلاف تاجر، بعدما كان عددهم أكثر من 9700 تاجر."

وأضاف الخربوطلي، أن "تلك النتائج من منعكسات قرار ربط الحصول على السجل التجاري بتسجيل العمال بالتأمينات الاجتماعية".

ورغم أن خربوطلي أشار إلى تزايد عدد المنتسبين خلال الشهر الماضي مقارنة بما قبله، إلا أنه توقع ألا تصل "نسبة التجار المنتسبين للغرفة نهاية العام الجاري إلى مثيلتها العام الماضي بل سيكون هناك فاقد بحدود 30-40 في المئة".

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت مطلع العام الجاري تعميما بطلب وثيقة تتضمن عدد العمال المسجلين في التأمينات الاجتماعية بالنسبة لطالبي الحصول على السجل التجاري لأول مرة وللراغبين في تجديده.

وما زالت ظاهرة تهرب أصحاب العمل من تسجيل عمالهم في التأمينات الاجتماعية من المشاكل المستمرة رغم القانون.