آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

وكالة أميركية: العراق والسعودية سيتعرضان لضربة اقتصادية بسبب مطلب غامض من الامم المتحدة

اقتصاد | 28-03-2019, 05:36 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

توقعت وكالة أميركية اقتصادية، الخميس، 28 آذار، 2019، أن يخسر العراق والسعودية ودول أخرى نفطية مليارات الدولارات من إيرادات الطاقة، مع دخول "مطلب غامض" للأمم المتحدة حيز التنفيذ العام المقبل.
وقالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية في تقريرها إن "السعودية والعراق وباقي موردي الشرق الأوسط من النفط الثقيل، الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، قد يتعرضون لضربة لأن شركات التكرير تفضل الخام الخفيف لسهولة تكريره"، مبينة أن "المطلب هو استخدام السفن وقوداً أكثر نظافة".
وبينت المجموعة المصرفية الأمريكية "سيتي غروب" أن "عوائد النفط من الممكن أن تهبط بواقع 5 دولارات للبرميل في النصف الثاني من 2019، مع استعداد شركات التكرير والشحن للتغيير المرتقب، موضحاً أن "التجار يتوقعون انخفاضاً أقل دراماتيكية".
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: إن "التراجع سيكون دولاراً واحداً وسيكون لفترة محدودة، لأنه سيتم إدخال تعديلات على قطاع التكرير".
واشارت الوكالة الاقتصادية إلى أن "انخفاض الطلب على النفط الثقيل سيزيد الضغوط المالية على المنتجين في الخليج، الذين تراجعت إيراداتهم بعد انخفاض أسعار النفط في منتصف 2014".
ويرى محلل السلع في (سيتي غروب)، إريك لي، أن "منتجي النفط الثقيل لن يفقدوا كميات أو حصة سوقية فحسب، بل سيتعرضون لضربة في أسعارهم".
وأضاف تقرير الوكالة أن "المنتجين في الشرق الأوسط، الذين يبيعون نحو 20 مليون برميل يومياً، قد يخسرون من 7 مليارات دولار إلى 37 ملياراً من الإيرادات السنوية.
وختمت الوكالة تقريرها بأن المنظمة البحرية الدولية ستخفض النسبة المسموحة للكبريت في وقود الشحن إلى 0.5% في جميع أنحاء العالم، من نسبة مسموحة تبلغ حالياً 3.5%، ونتيجة ذلك ستحتاج السفن لشراء وقود يحتوي على نسبة خفيفة من الكبريت، أو تركيب أجهزة تنقية لإزالة الملوثات من انبعاثاتها.