earthlinktele

إيران تعتزم رفع إنتاجها النفطي في حقول مشتركة مع العراق

تخطي بعد :
اقتصاد 2017/05/09 07:28 272 المحرر:
   

بغداد اليوم- متابعة

تعتزم الحكومة الإيرانية رفع إنتاجها من النفط في الحقول المشتركة مع كل من السعودية والعراق.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأميركية، فان صناعة النفط الإيرانية ذكرت أن حجم إنتاج النفط من الحقول المشتركة مع العراق ازداد بنسبة 30 % في 4 سنوات.

وأوضح احمد رجبي مدير الشؤون الفنية بشركة نفط المناطق المركزية الإيرانية على هامش المعرض الدولي الـ 22 لصناعة النفط والغاز والبتر وكيماويات، أن "حقول النفط المشتركة مع العراق والتي تشرف عليها الشركة، هي (آبان) و(نفط شهر) و(بايدار غرب) و(دهلران)".

وأشار إلى ان "مفاوضات مع العراق للتطوير والاستخراج المشترك من الحقول المشتركة،  موضحا بأن المفاوضات مع العراق توقفت قبل أربع سنوات بسبب الأوضاع الأمنية لكن من المقرر أن تستأنف مرة أخرى".

وصرح بأنه "من المقرر أن يتم التنسيق حول الحقول المنتجة والحقول قيد التطوير. وتشترك إيران في حقل نفطي مع السعودية بمقدار 12 ألف برميل يومياً، حيث تملك 11% من هذا الحقل الذي تطلق عليه السعودية اسم “مرجان” والذي تقدَّر احتياطياتها بـ2.3 مليار برميل".

وتتشاطر إيران والسعودية أيضاً حقلين آخرين في مياه الخليج تطلق عليهما إيران (لولو) و(درة) على التوالي (اسفنديار) و(أراش).

ويرى خبراء أن هذا الإجراء يأتي في إطار سعي طهران إلى تعزيز إنتاجها من النفط الخام والغاز الطبيعي في أسرع وقت ممكن؛ ما يشكل تحدياً لحصص دول (أوبك) الأخرى في السوق، وخاصة السعودية.

ويأتي ذلك فيما تشير التوقعات إلى أن صادرات طهران من الخام سوف تصل إلى أدنى مستوى لها في 14 شهراً في مايو بما يشير إلى أن طهران تجد صعوبة في زيادة صادراتها بعد تصريف المخزونات الموضوعة في ناقلات، بحسب تقرير لرويترز.

وبحسب التقرير، قد يعزى الانخفاض إلى أسباب؛ من بينها هبوط الطلب، حيث من المتوقع أن تنخفض الشحنات المتجهة إلى الهند لأدنى مستوى في عام، بعد خلاف بشأن ترسية عقد حقل غاز، وهبوط طلبيات اليابان بأكثر من النصف مقارنة مع مستواها في أبريل.


اضافة تعليق


Top