آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

بالفيديو.. سيول تجتاح جنوبي البصرة وتُغرق 10 قرى

محليات | 26-03-2019, 10:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

اجتاحات سيول قوية ناحية السيبة جنوبي محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، وتسببت بغرق 10 قرى، تضم حوالي 100 منزل.

ووثقت عدسة (بغداد اليوم)، اجتياح السيول للناحية وقراها، ودخول المياه للمنازل السكنية، التي نزح عنها اغلب ساكنيها.

وقال أحد ساكني المنطقة لـ(بغداد اليوم)، إن "السيول اجتاحات القرى والبساتين والمنازل السكنية، ما دفع بالاهالي الى ترك منازلهم واللجوء الى أقاربهم في مناطق أخرى، او السكن في خيام نصبتها الحكومة".

وأشار مواطنون اخرون، الى غرق قريتي (محيلة) و(الدويب) و(الكطعة) بالكامل" لافتين الى أن "ناحية السيبة عانت في الصيف الماضي من الجفاف بسبب قطع الجانب الإيراني لمياه نهر الكارون، واليوم تجتاحها السيول الإيراني لتقضي على محاصيلهم الزراعية التي قتلها الظمأ في الصيف".

من جانبه، أكد مدير الناحية أحمد الربيعي اخلاء فرق الدفاع المدني لعدد من العوائل في قرى ناحية السيبة المحاذية لإيران، التي غرقت بعد ارتفاع مناسيب مياه نهر الكارون نتيجة السيول الإيرانية، ومغادرة عوائل أخرى لمنازلها.

وأضاف الربيعي في حديثه لـ(بغداد اليوم)، أن "الوضع مسيطر عليه حتى الان، وتم تهيأة أماكن لإيواء العوائل النازحة"، مشيرا الى "عدم امتلاك الإمكانيات اللازمة لمعالجة الأراضي المغمورة في المياه بشكل كامل، في الوقت الحاضر".

وكان النائب عدي عواد قد قدم، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، طلبا نيابيا الى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، لإدارج مناقشة سيول محافظة البصرة، على جدول اعمال المجلس للجلسة القادمة، وايجاد تعويض "مناسب" للعوائل المتضررة بفعلها.

وكانت عدة مناطق في محافظة البصرة قد تعرضت، مؤخرا، الى موجات سيول تسببت في اخلاء عدد من المنازل، فيما اجتاحات موجات سيول أخرى مدن في محافظات أخرى منها واسط وديالى ونينوى والسليمانية.