آخر الأخبار
مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم

اكتمال أعمال ترميم متحف البصرة وفتح قاعات عرض جديدة (صور)

محليات | 26-03-2019, 10:13 |

+A -A

بغداد اليوم _ البصرة

أعلن متحف البصرة، اليوم الثلاثاء، اكتمال مشروع ترميم وتجديد جميع مرافق العرض الخاصة به، وافتتاح 3 قاعات جديدة بمساعدة شركة "بي بي" البريطانية للبترول.

وقال إعلام المتحف في بيان، إن "ثلاث قاعات عرض جديدة افتتحت اليوم، وبذلك يكتمل مشروع اعادة ترميم وتجديد جميع مرافق المتحف المخصصة للعرض، التي تحتفي بالإرث الثقافي الغني لجنوب العراق"، مبينا أن "متحف البصرة يقع في مجمع القصور الرئاسية السابق على ضفاف شط العرب، و يتيح للجمهور تأريخا متنوعا وزاخرا يمتد لـ 2,300 عاما".

وأضاف، أن "القاعات السومرية و الآشورية و البابلية ستفتح ابوابها في نهاية شهر آذار، و ستعرض مقتنيات اثرية يعود تاريخها لعام 3000 قبل الميلاد، وصولا لعام 550 قبل الميلاد، و تشتمل على تماثيل و رقم و الواح طينية ومصوغات ذهبية و أعمال زجاجية و خزفية متنوعة"، لافتا الى أن "هذه ستكون هي المرة الاولى التي يتم فيها عرض أغلب المقتنيات الاثرية أمام الجمهور في البصرة".

وأشار، الى أن "شركة (بي بي) أكبر الجهات المتبرعة التي أسهمت بالافتتاح الأولي للمتحف، من خلال تبرعها بمبلغ 500,000 دولار في عام 2010، و تُعد إحدى أكبر الشركات المستثمرة في جنوب العراق، من خلال عملها مع شركة نفط البصرة لرفع إنتاج حقل الرميلة النفطي"، مشيرا الى أن "المتحف يستفيد ايضا من دعم رابطة اصدقاء متحف البصرة، وهي جمعية خيرية من المملكة المتحدة عملت عن كثب مع وزارة الثقافة العراقية والهيأة العامة للآثار والتراث العراقية لتأسيس المتحف لمدينة البصرة".

ونقل البيان، عن نائب وزير الثقافة العراقي لشؤون الثقافة و التراث قيس حسين رشيد، قوله إن هذا "يوم متميز لإرث العراق الثقافي، و هو مثال ساطع و هام حول قدرة المجتمع الدولي على العمل مع الخبراء العراقيين و المؤسسات لتطوير الوسيلة التي نصون بها تاريخنا العريق و نحتفي به ونحميه".

ومن جانبه، قال الرئيس الاقليمي لشركة (بي بي) في الشرق الاوسط مايكل تاونسهند، حول مساهمة شركته في المتحف: "عندما تمت مفاتحتنا بالمشروع قبل عشرة أعوام من الآن، رغبنا بالمساعدة للحفاظ على هذا الإرث لأجيال قادمة"، مبينا  انها لـ"فرصة رائعة ان أتواجد هنا اليوم في المتحف مرة اخرى لأشهد افتتاح القاعات الثلاث الجديدة حيث يتسنى للبصريين الإطلاع و التعرف على تأريخهم الفريد".

بدوره، أكد مدير متحف البصرة السيد قحطان العبيد ، أنه "يوم استثنائي لنا. و ما كان له ان يتحقق من دون عون ومساندة عدد كبير من الاشخاص، لا سيما رابطة اصدقاء متحف البصرة و الراعي المالي الأساسي من ورائهم المتمثل بشركة بي بي"، مشيدا بـ"جهود و مثابرة الزملاء في بغداد و البصرة الذين اشتركوا في هذا المشروع الكبير، والتي فسحت لنا المجال لعرض الكثير من اللقى الاثارية امام الجمهور وللمرة الاولى بعد 28 عاما من  اغلاق المتحف القديم في البصرة".

ولفت البيان، الى أن "المتحف قد حصل على منحة مالية اضافية من صندوق الحماية الثقافية"، موضحا أن "هذه المنحة ستستغل في تمويل أعمال المرحلة الاخيرة من المشروع التي ستخصص لإفتتاح مكتبة المتحف في المبنى أمام الطلبة والاكاديميين و الجمهور، والتي من المتوقع اكتمالها بنهاية العام الجاري".