آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

عمليات الرافدين تعلن الانذار ’’ج’’

أمن | 26-03-2019, 05:51 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلنت قيادة عمليات الرافدين، الثلاثاء (26 اذار 2019)، عن دخول قيادات الشرطة في محافظات ميسان وذي قار والمثنى وواسط حالة الإنذار "ج" لمعالجة السيول القادمة من إيران.

وقال قائد العمليات اللواء علي الدبعون، في تصريح صحفي انه "قد تم اليوم الاتصال بمدراء الموارد المائية في المحافظات التي تقع ضمن قاطع مسؤوليتها خاصة تلك المهددة بوصول مياه السيول إليها واتخاذ الإجراءات المناسبة لتلافي حدوث الفيضانات فيها".

وأضاف الدبعون، ان "آمر لواء المغاوير في قيادة عمليات الرافدين بمحافظة ميسان وقيادة شرطة المحافظة ومديرية الموارد المائية تقوم حاليا بتوفير الجهود الآلية لإنشاء سدة ترابية في المحافظة لتلافي خطر السيول القادمة من الجانب الإيراني، فضلا عن توجيه جميع القطعات التابعة لقيادته وقيادات الشرطة في المحافظات الأخرى بمعالجة أي طارئ قد يحدث".

وكان وزير الموارد المائية جمال العادلي، قد نفى الثلاثاء 26 اذار 2019، وجود اية مخاطر تهدد بغداد ومدن عراقية بسبب السيول بسبب موجة الامطار المستمرة منذ الاسبوع الماضي والمتوقع انتهاءها منتصف الاسبوع المقبل.

وقال العادلي في مؤتمر صحفي عقده ببغداد ان " لدى العراق بنية تحتية وسدود واهوار بإمكانها استيعاب الامطار الغزيرة في جميع مدن العراق وموجة الامطار الحالية لا ترقى لمستوى التهديد".

واضاف ان " بحيرة الثرثار على سبيل المثال تمتلك طاقة استيعابية تصل الى 45 مليار مكعب وسد الموصل يستوعب 10 مليار متر مكعب والاهوار قادرة على استيعاب مليارات الامتار المكعبة".

وأكد ان "موسم الامطار الحالي كان وفيراً ومكن وزارته من خزن 32 مليار متر مكعب من المياه ستمكن العراق من الاكتفاء من المياه في الصيف المقبل وصيف عام 2020".

وشار الى ان " خطر السيول الايرانية واقعي والعراق قادر على استيعاب اية مياه قادمة من ايران".