آخر الأخبار
أغرب "لجنة تحقيقية ".. "لايك" يطيح بموظفين في شركة توزيع المنتجات النفطية العراق يخطط لتشغيل ميناء الفاو منتصف العام المقبل وطريق التنمية في 2029 البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي لأبناء المكون الإيزيدي يوم غد الأربعاء فرق الدفاع المدني تكافح حريقًا داخل عدد من المحال التجارية شمالي بغداد

اللويزي يكشف عن مرشحين اثنين ’’قويين’’ لخلافة العاكوب ويتحدث عن 3 سيناريوهات محتملة

سياسة | 26-03-2019, 07:14 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص
كشف عضو مجلس النواب سابقا، عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي، الثلاثاء، 26 آذار، 2019، ابرز المرشحين لتولي منصب محافظ نينوى، لافتا الى أن هناك ثلاثة سيناريوهات مطروحة. 
وقال اللويزي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن، "ابرز الاسماء المطروحة لتولي منصب المحافظ، خلفا لنوفل لعاكوب، هو مزاحم الخياط عضو خلية الازمة في نينوى، وسالم البدراني رئيس استئناف نينوى وهو شخصية قانونية ومستقلة". 
وأضاف أن "المحافظ المقال نوفل العاكوب أمامه 15 يوما للطعن بقرار مجلس النواب امام محكمة القضاء الاداري، ومن ثم ترد المحكمة في فترة لا تزيد عن 30 يوما". 
وأوضح أنه، "وفقا للقانون فان مجلس المحافظة فقط مخول باختيار محافظ نينوى حتى وان أعلنت حالة الطوارئ في المحافظة، لانه لا يوجد قانون ينظم صلاحيات رئيس الوزراء خلال فترة الطوارئ". 
وبين أن، "رئيس الوزراء يستطيع تعيين حاكم عسكري لنينوى سواء باعلان حالة الطوارئ او من عدمه، لكن هذا الامر مرتبط بالناحية الواقعية والاستثنائية التي تعيشها المحافظة وموافقة الكتل ونواب المحافظة".
وأكد أن، "نواب نينوى على قناعة تامة بضرورة صرف النظر عن المسألة القانونية فيما يخص تعيين حاكم للمحافظة ومنح رئيس الوزراء اتخاذ الاجراءات الاستثنائية ليكون قراره مبررا من الناحية الواقعية وليس القانونية". 
ولفت الى أن "السيناريو الاخر هو استمرار عمل خلية الازمة، لكن عملها يصطدم بعقبة عدم امتلاكها الحق القانوني بالتواقيع"، مشيرا الى أن "هناك سيناريو ايضا مطروح بشان حل مجلس المحافظة، لكنه يحتاج الى ان يقدم ثلث اعضاء المجلس طلبا بهذا الخصوص، وما موجود اليوم هو طلب موقع من 121 نائبا في مجلس النواب وليس مجلس المحافظة".
وكان مجلس النواب، صوت في جلسته التي عقدها، الأحد، 24/ 3/ 2019، على اقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه، بناء على طلب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي.
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد وجه فجر السبت (23 اذار 2019)، طلباً الى البرلمان بإقالة محافظ نينوى، نوفل العاكوب ونائبيه على خلفية حادثة العبارة.
وشهدت جزيرة الموصل السياحية، ظهر الخميس 21 اذار 2019، غرق عبارة كان على متنها أكثر من (200) شخص، رغم ان طاقتها الاستيعابية لا تتجاوز الـ 30، مما أدى الى مصرع أكثر من 100 شخص غالبيتهم نساء وأطفال.