آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

وزير الخارجية: رئيس الجمهورية سيمثل العراق بالقمة العربية في تونس

سياسة | 26-03-2019, 03:24 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

اعلن وزير الخارجية محمد علي الحكيم، الثلاثاء، 26 آذار، 2019، أن رئيس الجمهورية برهم صالح، سيمثل العراق بقوة في القمة العربية التي ستنطلق اعمالها في تونس اليوم.

وقال الحكيم في تصريح صحفي، خلال تواجده في القاهرة ضمن وفد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذي غادر مصر مساء الاحد الماضي، ان رئيس الجمهورية برهم صالح هو من سيمثل العراق في القمة العربية في تونس يوم 31 من الشهر الحالي .

وكان وفد جامعة الدول العربية، وصل امس الاثنين  إلى تونس للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية التي تنطلق اليوم الثلاثاء، باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بحضور وفد من وزارة التجارة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ثم اجتماع المندوبين الدائمين للدول العربية  غدا الاربعاء.

وسيتم عقد اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى  الوزاري يوم الخميس ثم اجتماع وزراء الخارجية الجمعة.

وسيخصص يوم السبت المقبل لاستقبال القادة، على أن تعقد القمة يوم الأحد المقبل.

ويتضمن جدول أعمال القمة نحو 20 مشروعا وملفا، على رأسها القضية الفلسطينية، وأزمة سوريا والوضع في ليبيا واليمن ودعم السلام والتنمية في السودان، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية، والتدخل التركي في شمال العراق، فضلا عن دعم الصومال، ومتابعة موضوع تطوير منظومة الأمن القومي العربي ومكافحة الارهاب.

كما تناقش القمة بنداً يتعلق بالنازحين في الدول العربية، لاسيما العراقيين، الملف الذي تم إدراجه بناء على  طلب العراق، اضافة الى بنود اخرى سيتم  استحداثها.

ويناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي العديد من القضايا منها متابعة قرارات القمة العربية الاقتصادية في بيروت، فيما يقدم الأمين العام للقادة العرب تقريراً بشأن متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية السابقة في الظهران  بالسعودية من وقت انعقادها حتى موعد قمة تونس.

وافاد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، السفير محمود عفيفي، بأنه "من المقرر أن يشارك في الاجتماع، الذي سيعقد يوم السبت المقبل، كل من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فدريكا موجريني، إلى جانب المبعوث الأممي إلى ليبيا د. غسان سلامة".

وأوضح المتحدث الرسمي أن هذا الاجتماع يأتي في سياق التعاون المنتظم بين المنظمات الأربع لدعم ليبيا وتنسيق جهودها بشكل تكاملي لمرافقة الأطراف الليبية من أجل استكمال المرحلة الانتقالية في البلاد عبر إنهاء حالة الانقسام وتوحيد مؤسسات الدولة الليبية وإتمام الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي ينتظرها الشعب الليبي.